مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         حريش: حصيلة الحكومة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي إيجابية تعكسها الأرقام والمنجزات             طانطان.. لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية تفتح تحقيقا جديدا             العيون..اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ترصد أزيد من 10 ملايين درهم لمشاريع سوسيو-اقتصادية 2022             آسا الزاك.. العدالة والتنمية يدعو لمعالجة فورية لسلوكيات تمس بنزاهة وشفافية الانتخابات المقبلة             الداخلة.. توزيع الجوائز على المتوجين في عدد من المسابقات الثقافية برسم 2021             العيون تحتضن مبارتي نصف نهائي ونهائي كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة             منصة لدعم التسويق الإلكتروني للمنتوجات المجالية لنساء العالم القروي             كورونا.. عدد الملقحين بالكامل بالمملكة يفوق ثمانية ملايين و451 ألفا             آسفي.. نقابة صحفية تدعو الجهات المسؤولة إلى معالجة فورية لممارسات تسيء لمهنة الصحافة             العيون.. انطلاق النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للمديح             من مدينة طانطان ..اختتام تمرين الأسد الافريقي 2021             ترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز استعدادا لعيد الأضحى             اوزبكستان التي لم تراها             مناورات الأسد الإفريقي الدولية بالمغرب            سفير مصر بالمغرب اشرف ابراهيم ومشروع الشبيكة السياحي            منصة الشباب بتطوان            إطلاق النار على حشد في فلوريدا            تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

اوزبكستان التي لم تراها


مناورات الأسد الإفريقي الدولية بالمغرب


سفير مصر بالمغرب اشرف ابراهيم ومشروع الشبيكة السياحي


منصة الشباب بتطوان


إطلاق النار على حشد في فلوريدا


نهار فالبادية


تصريحات مهاجرون عائدون لمدنهم من سبتة

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

فكاهة فلسطينية .. أنتوني بلينكن يهاتف نظيريه العربي

 
التنمية البشرية

برنامج مع الناس - موضوع الحلقة : مبادرة التنمية البشرية

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

سرقة الصندوق الحديدي لمصلحة الجبايات باليوسفية


العثور على جثة طبيب وهي مفصولة الرأس


عون السلطة الذي احتجزه مهاجرون أفارقة يكشف ماوقع!


مستجدات جريمة القتل البشعة بآسفي


كيف تميز شاحن الهاتف الأصلي عن غير الأصلي قبل شراءه؟

 
بيانات وتقارير

حريش: حصيلة الحكومة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي إيجابية تعكسها الأرقام والمنجزات


العيون..اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ترصد أزيد من 10 ملايين درهم لمشاريع سوسيو-اقتصادية 2022


آسا الزاك.. العدالة والتنمية يدعو لمعالجة فورية لسلوكيات تمس بنزاهة وشفافية الانتخابات المقبلة


الداخلة.. توزيع الجوائز على المتوجين في عدد من المسابقات الثقافية برسم 2021


منصة لدعم التسويق الإلكتروني للمنتوجات المجالية لنساء العالم القروي

 
كاريكاتير و صورة

تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين
 
شخصيات صحراوية

رحم الله العبادلة أباه ..نعي سريع قبل الدفن..

 
جالية

ابنة تازة نعيمة العيساوي أول مغربية تفوز في الإنتخابات البلدية بفنلندا

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

مستجدات موقع المطرح القريب من دوار ايت جرار

 
جماعات قروية

البحر يلفظ المخدرات بجماعة مولاي عبد الله أمغار

 
أنشطة الجمعيات

لقاء تواصلي مع رجال الإعلام بجهة كليميم وادنون


الطانطان.. حملة نظافة واسعة تستهدف مقبرة الشيخ الفضيل بحي الخميس القديم


الداخلة .. تتويج الفائزين في مسابقات لحفظ وتجويد القرآن الكريم

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

رئيسة جهة انواكشوط تستقبل رئيس بعثة الاتحاد الأروبي

 
تهاني ومناسبات

الصحراء نيوز تبارك لقرائها رمضان مبارك سعيد

 
وظائف ومباريات

رقم قياسي في مباريات التوظيف بوزارة الشغل

 
الصحية

كورونا.. عدد الملقحين بالكامل بالمملكة يفوق ثمانية ملايين و451 ألفا

 
تعزية

موكب جنائزي مهيب يرافق الممرض محمد أحشوش لمثواه الأخير بالطنطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المنظمة الديمقراطية للشغل تحتفي بالنساء و تشخص تداعيات كورونا بالطنطان


مجلة المرأة العربية تكرم المغربية إمهاء مكاوي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

فوائد فيتامين B3 السحرية

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

يلالي محزمها.. اغنية صحراوية رائعة


منت آبه | اكتلت احلامي


الفنانة جوليا تطل على جمهورها بعمل فني جديد خلال شهر رمضان


جوليا بطرس .. Julia Boutros

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اختلالات حقوقية بالطنطان .. سجين يشكو تعذيبَه ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

سورة الضحى للاطفال- قرآن كريم


الغابة الخضراء


حكايات ما أحلاها - علاء الدين

 
عين على الوطية

استقبال المصطافين بجماعة الوطية يفضح المستور


من أجل الحق في الشغل.. اعتصام الناشطين المناهضين للحكرة بالوطية


زيارة تفقدية لمرافق الصيد البحري بالوطية


الأسعار جد مرتفعة في الوطية

 
طانطان 24

طانطان.. لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية تفتح تحقيقا جديدا


حصيلة المشاريع الطرقية بإقليم طانطان


إيقاف رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طانطان

 
 

تقرير مفصل عن إعتقال الناشطة الحقوقية والطالبة أمنتو الحامد بتطوان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أكتوبر 2012 الساعة 46 : 21


الصحراء نيوز / تطوان

تقرير مفصل عن الاعتقال التعسفي

 من داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل

 

  استمراراً لنهج سياسة الاستهداف، الانتقام وتصفية الحسابات من طرف لوبي الفساد بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمرتيل الذي يضم عميد الكلية وطاقمه الإداري وبعض الأساتذة رموز الفساد الذين سبق وأن انخرطنا في احتجاجات ضدهم من داخل الموقع الجامعي في موسم 2010/2011 ، إذ تم طرح ملف التلاعب بالنقط وملف التحرش الجنسي، عمل هذا اللوبي على استهداف الطالب هشام دالوح المسجل بمسلك علم الاجتماع وتم حرمانه من حقه في إعادة تصحيح ورقتين لامتحانين سبق وأن اجتازهما في مادتين تدرسهما الأستاذة الزهرة الخمليشي منسقة المسلك وحرم المنسق السابق الأستاذ عبد القادر بوطالب، هذا الأخير الذي تم اتهامه بالتحرش الجنسي من طرف عدد كبير من طالبات الكلية وقد كانت من بينهن الطالبة امنتو الحامد التي وضعت في حقه شكاية لدى وكيل الملك بابتدائية تطوان.

  هكذا وانتقاما من الطالب دالوح واستهدافا لنضالاته من داخل الكلية، تم التلاعب بنقطه من طرف المنسقة الخمليشي كما لم تتم الاستجابة لمطلبه المشروع وهو حقه في إعادة التصحيح من طرف أستاذ يقترحه هو أو تقترحه الإدارة. ليدخل بعدها الطالب دالوح في اعتصام مفتوح تجاوز الآن ستة أشهر كلها تضييق واستفزاز من طرف إدارة الكلية.

  مسلسل الاستهداف لم يطل الطالب دالوح فقط؛ بل شمل أيضا الطالب محمد البازي المعروف بنبيل، هذا الأخير الذي حاز الموسم الماضي على شهادة الإجازة في علم الاجتماع بعد أن تم التلاعب بنقطه هو الآخر، فتسجل هذا الموسم بكلية العلوم الاجتماعية والقانونية والاقتصادية بمرتيل ثم طلب الانتقال إلى كلية الآداب، إلا أن الكاتب العام ماطله ثم رفض طلب انتقاله للتسجيل بإحدى شعب الكلية مدعيا رفض العميد لهذا الطلب. مما دفع الطالب البازي إلى الدخول في اعتصام مفتوح مع إضراب إنذاري عن الطعام مدته 48 ساعة مطالبا بتحقيق مطلبه في التسجيل بالكلية.

  هكذا أصبح بهو إدارة الكلية المقابل لمدخلها معتصما مفتوحا لطالبين كانا قد انخرطا في احتجاجات موسم 2010/2011 بالكلية ذاتها، دون أية محاولة من طرف إدارة الكلية للالتفات لمطالبهما ولتمكينهما من حقوقهما العادلة والمشروعة مما يؤكد فرضية استهداف وانتقام الكلية من أي عنصر كان قد انخرط في الحركة الاحتجاجية ضد التلاعب بالنقط وضد التحرش الجنسي من داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل.

  وها هي الطالبة امنتو الحامد تطأ مرة أخرى كلية الآداب بمرتيل التي سبق لها أن حازت على شهادة الماستر في فلسفة التواصل بها في موسم 2010/2011، راغبة في الحصول على رسالة تزكية قصد التسجيل بمركز الدكتوراه بجامعة محمد الخامس أكدال، لتجد نفسها محرومة منها بعد أن ماطلها الأستاذ عبد الكريم الطرماش الذي كان ينوي منحها إياها كما فعل ذلك الموسم الماضي للغرض ذاته. إلا أنه وبعد دخول الأستاذ مصطفى حنفي على الخط قصد ثني بعض الأساتذة عن تمكين الطالبة من رسالة التزكية مثل الأستاذ العياشي الدراوي الذي امتنع في آخر لحظة عن ملء مطبوع رسالة التزكية، تم حرمان الطالبة امنتو الحامد من الحصول على مبتغاها وبالتالي ضربها في حقها في إتمام دراساتها العليا وهو حق يكفله الدستور المغربي كما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

  والجدير بالذكر أن دخول الأستاذ مصطفى حنفي على الخط كان بهدف تصفية الحسابات مع الطالبة، إذ كان وأن تقدمت ضده بشكاية بالتحرش الجنسي لدى وكيل الملك بابتدائية تطوان، كما وسبق أن احتجت  ضد تلاعبه بنقطها وضغطه على أساتذة آخرين للغرض ذاته، ثم إنها اشتكت في مقابلة شخصية لوزير التعليم العالي من تلاعب الأستاذ المذكور بنقطة بحث تخرجها إذ انفرد بوضع النقطة في غياب لجنة المداولات. وقد كان لها يد في إقفال ماستر فلسفة التواصل الذي يعتبر الأستاذ مصطفى حنفي رئيسا له بعد أن أكدت للسيد الوزير عدم قانونيته، إذ لا يحق للأستاذ المذكور أن يكون رئيسا لمسلك فلسفة التواصل وهو حاصل على دكتوراه في الدراسات الإسلامية ، ثم إن الأوراق القانونية المودعة لدى الوزارة السابقة تحمل اسم الأستاذ عبد القادر بوطالب كرئيس للماستر ذاته، أضف إلى ذلك تدريس الأستاذ حنفي في عدة مسالك: اللغة العربية، علم الاجتماع والفلسفة زيادة على الماستر. كما واستغل احتجاجات الطلبة ضد الفساد الإداري والأخلاقي بالكلية ليوهم الوزارة السابقة بأن الهدف من هذه الاحتجاجات هو فتح مسلك الفلسفة وقد كان له أن افتتحه  كذلك بشكل غير قانوني  ليستقطب أساتذة من خارج الكلية يدرّسون بالسلك الثاني كي يدرّسوا بمسلك الفلسفة نظرا للخصاص الذي تعرفه الكلية في هذا الجانب.

  إذاً تتضح الرؤية للرأي الطلابي وللرأي العام كيف ينتقم ويستهدف لوبي الفساد من داخل كلية الآداب بمرتيل أي طالب سبق وأن دخل في احتجاجات ضد الكلية.

وأمام هذا الوضع، وبعد أن استنفذت الطالبة امنتو كل المحاولات الهادفة للحصول على رسالة التزكية بعيدا عن الحسابات الضيقة، لم تجد بداً من الاحتجاج مرة أخرى خاصة بعد أن أدركت وجود تحالف بين الأستاذ مصطفى حنفي وإدارة الكلية للحيلولة دون حصولها على غايتها.

  بدأت احتجاجاتها بالصفير والنقر على الباب ورفع الشعارات بمعية الطالبين المعتصمين وعدد من الطلبة المتضامنين دون أدنى التفاتة من الكلية إلى مطلبها، لتدخل في خطوة أشد وهي منع العميد من الخروج من الكلية إلى أن يتمكن من إيجاد حل لمشكلتها، وقد كان أن منعته دون أي رد فعل منه ليتوجه إلى باب آخر مؤدي إلى مخرج الكلية فوجد الطالب دالوح جالسا على كرسي كبير الحجم مسندا رأسه إلى الباب، فانقض نائب العميد مصطفى الغاشي الذي كان بمعية العميد على الكرسي ساحبا إياه والطالب دالوح جالس فوقه مما أدى إلى إصابته في رجله ثم تقدم النائب الثاني للعميد السيد عبد الهادي أمحرف ليدفع الطالب دالوح من ظهره بكل قوته، ممكنا العميد من الخروج وطاقمه الإداري بمن فيهم الكاتب العام الذي التحق بعد ذلك . إلا أن الطالب دالوح وبعد تعرضه للضرب والدفع توجه إلى الباب الخارجي لمرآب الكلية واستلقى أمامه مانعا سيارات العميد ومن معه من الخروج.

  وبعد كثير من  التّوعد، اتصل العميد وطاقمه برجال الأمن فاصطفت في الحين أربع سيارات للأمن الوطني في مكان غير بعيد عن الكلية، وبعدها اختفى العميد ومن معه وغادرت سيارات الأمن الوطني المكان. فعاد الطلبة الثلاثة المستهدفون إلى بهو الإدارة، وما هي إلا دقائق قليلة حتى دخل قرابة ثلاثين عنصرا من رجال الأمن بلباس مدني إلى البهو مكان الاعتصام، فقاموا بتفتيش المكان وتفتيش الطلبة الثلاثة ومصادرة هواتفهم النقالة وتمزيق إعلاناتهم وملصقاتهم وطمس معالم المعتصم، كما قاموا بوضع الأصفاد في أيدي الطالبين دالوح والبازي وتم اقتيادهما بمعية الطالبة امنتو الحامد إلى إحدى سيارات الأمن الوطني المركونة حينها بمدخل الكلية، وتم التوجه بهم إلى مخفر الشرطة بمرتيل ليقضوا خمس ساعات هناك بعد أن تمكن عميد الكلية السيد محمد سعد الزموري، الكاتب العام السيد الولهاني، نائب العميد السيد مصطفى الغاشي ونائب العميد السيد عبد الهادي أمحرف من تقديم شكاية ضد الطلبة الثلاثة مدعين احتجازهم لهم، الاعتداء عليهم ونعتهم بعبارات الإهانة، السب، الشتم والقذف. فتم استنطاق المتهمين بخصوص ما نسب إليهم من تهم ثم تم الإفراج عنهم بعد منتصف الليل بدقائق قليلة.

  ويبقى الحدث الأغرب في هذه النازلة هو أن تعامل الفرقة التي اقتادتنا إلى المخفر وحتى من سجلوا محاضرنا كان تعاملا راقيا خاليا من أي شكل من أشكال العنف أو التعنيف كما لم يكن مخلا بمبادئ حقوق الإنسان، آخذين بعين الاعتبار أنهم يتعاملون مع شباب من الفئة المثقفة المناضلة من أجل انتزاع الحقوق العادلة والمشروعة. وهو ما غاب في تعامل بعض الأساتذة وبعض إطارات الكلية  الفاسدين معنا كطلبة محتجين ضد الفساد مما يشوه الصورة المثالية اللامعة التي كانت لزمن طويل مرسومة في أذهاننا عن الأساتذة الجامعيين والفضاءات الجامعية حيث الوعي، التنوير ، الحداثة، ورقي الأفكار والإنتاجات الفكرية مصطدمين بواقع أبطاله أساتذة وإطارات جامعية آخر إنتاجاتها (الفكرية) نسج سيناريوهات لاعلمية ولاواقعية قصد الزج بالطلبة المحتجين في السجون.

وعليه يؤكد الطلبة المتهمون:

-         عزمهم المضي قدما في نضالاتهم حتى تحقيق المطالب والتخلص من لوبي الفساد الذي ينخر جسد كلية الآداب بمرتيل.

-         مطالبة وزير التعليم العالي بالتدخل قصد البث في أمر هؤلاء الذين شوهوا صورة الأستاذ الجامعي والفضاءات الجامعية والتوصل إلى حل مشاكل الطلبة المذكورين.

-         مناشدة الجماهير الطلابية بكافة فصائلها وتلاوينها للانخراط في الحركة الطلابية الاحتجاجية ضد الفساد من داخل كلية الآداب بمرتيل وضد الاعتقال التعسفي للطلبة الثلاثة.

-         مناشدة كافة الهيآت الحقوقية، المدنية والحزبية للتدخل قصد إيقاف زحف لوبي الفساد بكلية الآداب بمرتيل.

                                                                       الجمعة 19 أكتوبر 2012 بمرتيل

         إمضــاء:

          امنتو الحامد

            رئيسة جمعية نساء ضد التحرش الجنسي

           الكاتبة العامة لجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان- فرع كليميم

 

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ala kifankom waaytou

rachid tantan

iwa lbadil ila bghito hwa chawahid rahi sahra baghi tabni jamiaa iwa chtamri

في 20 أكتوبر 2012 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

زاكورة : اعتصام اطر مؤسسات الرعاية الاجتماعية احتجاجا على تردي الأوضاع المهنية و المعيشية

تقرير عن إحتجاج مجموعة الأطر العليا الصحراوية المهجرة قسرا، أمام ملحقة وزارة الداخلية

مجرد سؤال برلماني ...

حقوق الانسان العراقي وديمقراطية التحالف الوطني!

"إتصالات غربية" مع "معارضين أردنيين" في الخارج وتقرير يكشف عن مخطط قريب للخلاص من "الملك"

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء.

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء

تقرير حول وقفة الأطر العليا الصحراوية المعطلة بمدشر كليميم يوم 20/11/2011

الأقاليم الصحراوية للمملكة تحفظ ماء وجه المغرب أمام العالم

تقرير مفصل عن إعتقال الناشطة الحقوقية والطالبة أمنتو الحامد بتطوان





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

بعد تفجيره فضائح الاسترزاق بالتنمية البشرية ،عامل الإقليم وتحدي الفساد بميناء طنطان


أغرب طريقة صيد سمك جزيرة قرقنة تونس


لهذا السبب تم إلغاء زيارة عزيز اخنوش لميناء الطنطان


نفوق حوت على شواطئ موريتانيا يبلغ طوله 22 مترًا

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور


عرائس صغيرات يتزيَّنَّ بالطنطان


الوزير عمارة يتفقد مشاريع مائية بسيدي افني


وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

من مدينة طانطان ..اختتام تمرين الأسد الافريقي 2021


البرلماني مصطفى بايتاس : صدف جميلة


ذكريات الزمن الطانطاني الجميل : في حضرة الحلاق تيكوفا


إحداث جواز خاص بالملقحين يسمح لهم التنقل بحرية


ماذا بعد تنقيل رئيس تقسيمية الضرائب بكلميم ؟

 
مقالات

في حارتنا إكس


محمية الفيسبوك الافتراضية


موريتانيا بين وهم الغنى وحقيقة الإنتاج


النفاق الاجتماعي والعالم الافتراضي


أزمة خصوصية جديدة والمتهم


فازت موريتانيا

 
تغطيات الصحراء نيوز

توزيع مشاريع مدرة للدخل على سجناء سابقين وسط جدل واسع بالطنطان


أنشطة فنية مكثفة تُعيد الحيوية إلى أطفال المؤسسات التعليمية بالطنطان ...


هل سيتكرر سيناريو سبتة بالأقاليم الجنوبية !


ندوة صحفية حول امتحانات البكالوريا بجهة كليميم وادنون..


لجنة تفتيش مركزية تنظر في الإختلالات بالطنطان

 
jihatpress

آسفي.. نقابة صحفية تدعو الجهات المسؤولة إلى معالجة فورية لممارسات تسيء لمهنة الصحافة


حزب العهد الديمقراطي يعلن اندماجه مع حزب الإستقلال


ثلث العائلات المغربية غارقة في الديون!!

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

هنية يلتقي رئيس مجلس المستشارين


اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة ترهونة


شخصية إفريقية تتولى منصب مدعية عامة لمحكمة الجنايات الدولية

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

العيون تحتضن مبارتي نصف نهائي ونهائي كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

فيزا سياحية من الدول العربية ..هذه هي الشروط والوثائق المطلوبة


المكتب الوطني المغربي للسياحة يتـأهب لإعادة إطلاق الرحلات الجوية


الموريتانية للطيران تستأنف رحلاتها من نواكشوط إلى الدار البيضاء


جمعيات تطالب باعتماد تخييم القرب لفائدة الأطفال

 
فنون و ثقافة

العيون.. انطلاق النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للمديح

 
تربية و ثقافة دينية

موعد حلول عيد الأضحى المبارك

 
لا تقرأ هذا الخبر

ملكة إسبانيا : أنا لا أشرب الخمر

 
تحقيقات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر ج1 ؟

 
شؤون قانونية

هل سيتم إدراج جريمة الاغتصاب ضمن دائرة الحرابة بموريتانيا؟


صلاحيات ممثلي الأجراء في ضوء التشريع الوطني والدولي والعمل القضائي

 
ملف الصحراء

هل كان الغموض الأمريكي وراء اقتناء المغرب لطائرات بيرقدار التركية؟

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر روائيا ج1 ؟

 
قلم رصاص

التضامن الصاروخي مع الشيخ جَرّاح

 
 شركة وصلة