مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم يدعو للحد من ظاهرة الجنس مقابل النقط             هالو... قتلتُ زوجتي             جثثا وبقع دماء بين الأنقاض .. جريمة حرب بحق نزلاء سجن صعدة             ملف الجنس مقابل النقط بسطات.. إعادة طالبتين لكرسي الدراسة             العثور على رضيع متخلى عنه بتطوان             مساعدة بسيطة لمن يرغب في اجتياز مباراة الملحقين القضائيين، و الالتحاق بالقضاء.             مسيرات احتفالية في مدينة الداخلة بفوز منتخب ساحل العاج             قتل مواطنين موريتانيين من طرف قوة تابعة للحكومة بمالي             الصحة العالمية : انخفاض كبير في حالات كورونا بأفريقيا             مغالطات شائعة عن اللغة العربية! / محمد الأمين ولد الفاضل             تفسير سورة القصص             ما هي البصمة الرقمية ؟ عبده حقي             الآيات التي ذكر فيها نبي الله موسى             تيك توك            بلاغة الخطاب السياسي .. توقيع كتاب للكاتب محمد الصديقي            مظاهرات متجددة ضد التلقيح الاجباري و غلاء المعيشة            الشركة المصرية بائعة الأوهام .. مشروع الشبيكة السياحي            الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

الآيات التي ذكر فيها نبي الله موسى


تيك توك


بلاغة الخطاب السياسي .. توقيع كتاب للكاتب محمد الصديقي


مظاهرات متجددة ضد التلقيح الاجباري و غلاء المعيشة


الشركة المصرية بائعة الأوهام .. مشروع الشبيكة السياحي


فاطمة البحرية تطالب من رئيس الحكومة الوفاء بوعوده


احتجاجات بمدن مغربية ضد جواز التلقيح وغلاء الاسعار

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

الحسيمة: تقديم حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

ملف الجنس مقابل النقط بسطات.. إعادة طالبتين لكرسي الدراسة


العثور على رضيع متخلى عنه بتطوان


سفيان البحري يغادر السجن بعفو ملكي


العثور على جثة شخص يعيش في وضعية تشرد بوادي زم


وقفة احتجاجية بعدما تم تفريت أرض سلالية تخص ساكنة أولاد النومر

 
بيانات وتقارير

المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم يدعو للحد من ظاهرة الجنس مقابل النقط


المنظمة الديمقراطية للشغل .. حول تقييم حصيلة 100


أبلاضي تدعو وزير التربية الوطنية إلى إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي الذين تم حرمانهم من الترقية


بـــــــلاغ : مستجدات مطالب ناشري الصحف الخاصة بالإعلانات القانونية والإدارية


بيان مشترك عن اجتماع الهيأت الممثلة للقطاع بوزير النقل

 
كاريكاتير و صورة

الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير
 
شخصيات صحراوية

مطالب بتخليد أسماء الشخصيات والرجالات بطنطان

 
جالية

الزلزولي يختار حمل قميص المنتخب الإسباني

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

خرجة بيئية لصالح الأطفال و النساء بالطنطان

 
جماعات قروية

زاكورة : هل ستدخل طريق تازرين ضمن اهتمامات الرئيس الجديد؟

 
أنشطة الجمعيات

تجديد الثقة في الحبيب الطلاب رئيسا للجمعية المستقلة للصحافة والإعلام


5 خطوات تمكن جمعيتكم من الحصول على تمويل لمشاريعها


بلاغ للفيدرالية المغربية لناشري الصحف تأسيس سابع فرع جهوي بسوس ماسة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

قتل مواطنين موريتانيين من طرف قوة تابعة للحكومة بمالي

 
تهاني ومناسبات

مؤسسة محمد السادس بجمهورية مالي تمنح درع السلام والتسامح لسنة 2022

 
وظائف ومباريات

وزارة الأوقاف القطرية تفتح فرص عمل للإمامة والأذان

 
الصحية

الصحة العالمية : انخفاض كبير في حالات كورونا بأفريقيا

 
تعزية

تعزية في وفاة أقدم صانع الأسنان بالمغرب

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

"لمياء لعمال" مهندسة مغربية ناجحة تطمح للعالمية


رابطة نواعم المغرب في ميدان التأليف تفتح باب الانخراط

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

الجراد ينضم إلى قائمة الطعام في دول الاتحاد الأوروبي

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

هيثم الهلالي يطرح كليب أغنيته الجديدة


باب القفص ..الفنانة المغربية وسيمة تحقق نجاحا كبيرا


العشران.. أول إصدارات زكرياء الغفولي في سنة 2022


فهد الهاشمي يلتقي سميرة سعيد في دبي

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

نحتاج ّلإرادة استباقية .. تخريب يطال مواقع أثرية ثمينة بإقليم طانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة


شرشبيل الكريم - السنافر


شمل يحلو - اناشيد أطفال

 
عين على الوطية

احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف


حراك حقوقي : مستجدات ملف قذف سوائل بجانب شاطئ الوطية


لهذا السبب الدرك الملكي يستدعي ناشط حقوقي بالوطية


تلوث الهواء يقض مضجع الوطية .. و تنظيم حقوقي يستنكر

 
طانطان 24

الانعاش الوطني بالطانطان : محاولة انتحار بتسلق عمود كهربائي


إسدال الستار على الدورة السادسة للكوميديا الحسانية بالسمارة


طانطان .. محنة حامل في قسم ولادة

 
 

بيان توضيحي للمكتب الإقليمي للأعمال الاجتماعية - فرع طانطان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2021 الساعة 22 : 00


صحراء نيوز - طانطان

في أفق الإعداد لتجديد المكتب الإقليمي للأعمال الاجتماعية -فرع طانطان- أصدرت بعض النقابات التعليمية بالإقليم “وثيقة” موقعة من طرفها تضمنت الكثير من المغالطات التي تهدف إلى زعزعة ثقة نساء ورجال التعليم في مؤسستهم الاجتماعية، ومن خلالها التشويش عل عملية التجديد، وبالتالي فهي وثيقة كيدية.
وتنويرا للرأي العام الإقليمي والوطني، يصدر الفرع الإقليمي للمؤسسة هذا البيان لتوضيح ما يلي:

 مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم هي مؤسسة تخضع لقانون الحريات العامة – حسب ظهير 1.58.376 الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 1958 كما تم تغييره وتتميه – تم إنشاؤها من طرف وزارة التربية الوطنية سنة 2000 بدون أي دعم مالي أو مداخيل باستثناء دعم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين التي تم إحداثها فيما بعد سنة 2002 ومداخيل الانخراطات أو مداخيل الخدمات المقدمة للمنخرطين عن طريق الشراكات مع القطاعين العام والخاص. وفرع طانطان فرع من فروع المؤسسة يعمل تحت إشراف المكتب الوطني وفقا للقانونين الأساسي والداخلي وخدماتها موجهة للمنخرطين من نساء ورجال التعليم وكذا المنخرطين من باقي القطاعات الأخرى التي تربطها اتفاقية شراكة بالمكتب الوطني أو أحد فروع المؤسسة.
 خلافا لما ورد في “الوثيقة” فإنه كان من المفروض تجديد مكتب الفرع بتاريخ 30 أبريل 2021،إلا أن الظرفية تزامنت ووباء كورونا وكذا الإجراءات الاحترازية التي عرفتها بلادنا، مما حذا بالمكتب الوطني إلى إصدار بلاغ من بين ما نص فيه تمديد صلاحية الفروع التي انتهت مدتها القانونية وعددها 62 فرعا عبر التراب الوطني إلى أجل سيعلن عنه في حينه بعد رفع حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها بلادنا، كما طالب فيه الجهات الوصية وطنيا وجهويا وإقليميا، العمل على دعم الفروع الإقليمية والمحلية للمؤسسة من أجل تجاوز كل المشاكل والحواجز التي تكون سدا منيعا وتحول دون الارتقاء وتحسين وتجويد الخدمات الاجتماعية المقدمة لأسرة التربية والتكوين. وبناء على طلب السلطة المحلية وعلى زيارة لجنة مركزية للفرع فقد صدرت باسم المكتب الوطني مراسلة بتمديد صلاحية الفرع الإقليمي للمؤسسة بطانطان.
 فيما يتعلق بتجميد العضوية، لم يتوصل المكتب الإقليمي للمؤسسة بأي وثيقة تثبت زعم النقابات ولا حتى إشعار شفوي بالاستقالة أو تجميد العضوية من غير الأعضاء المنتقلين والذين يعتبرون في وضعية استقالة وجوبا وبحكم القانون.
 فيما يتعلق باستفراد كاتب الفرع بتدبير شؤون المؤسسة فإن محاضر الاجتماعات وجميع المحاضر المتعلقة بمشروع فضاء الموظف بدءا من محضر الصفقة مرورا بمحضر تثبيت المشروع إلى محاضر التتبع تفند هذا الادعاء.
 فيما يتعلق بنقطة التعتيم بخصوص مشروع فضاء الموظف: فهذا قول مردود، لكون مكتب الفرع وقع محضرا يتعلق بهذا الشأن، والشراكة الموقعة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بطانطان واضحة، كذلك الشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بالإضافة إلى حضور أعضاء اللجنة الاجتماعية المكلفة بتتبع المشروع المنبثقة عن الفرع في جميع المراحل إلى جانب بقية الشركاء المتدخلين في المشروع من حيث الدعم المالي أو التتبع والمراقبة بالإضافة إلى مكتب الدراسات المختص والمهندس المعماري المشرف على تتبع المشروع واللجان التقنية وممثلي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما حضر ممثلوا المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
 وفيما يتعلق بالإشراف على المشروع من حيث التدبيروالتسيير، فتجدر الإشارة إلى أن كل المشاريع التي تحدثها فروع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم يتولى تسييرها وتدبيرها الأغيار عن طريق عقود قانونية يؤطرها قانون الالتزامات والعقود.
 فيما يتعلق بنقطة التحصيل والمداخيل ،فإن صلاحية المدة القانونية للمكتب من عدمها لا تعفي المشرفين على تسيير أو تدبير أو استغلال مشاريع المؤسسة من إيداع المستحقات بالحساب البنكي للفرع سيما وأن هذا المداخيل لا تتجاوز الانخراطات السنوية ومداخيل المشروع الأول بحيث يتم إيداعها مباشرة من قبل مستغلي المشروع في الحساب البنكي للمؤسسة ولا يتسلمها كاتب الفرع ولا أمينه بصفتهما الشخصية.
 أما بخصوص نقط أخرى ورد ذكرها في “الوثيقة” السالفة الذكر فقد تمت إثارتها بشكل كيدي ومجاني من أجل المس بسمعة مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم إقليميا ووطنيا ومن خلالها المس بنساء ورجال التعليم وبالتالي فإنها لا تستحق الرد عليها.
وختاما:
– فإنه من أدبيات العمل النقابي عدم إصدار أية بلاغات أو بيانات أو الاحتجاج على ظاهرة ما إلا بعد أن يوصد باب الحوار، وبناء عليه فإنه لم يثبت أن أية نقابة قد دقت باب الأعمال الاجتماعية للتعليم بطانطان والمسؤولين عنها بشكل رسمي لتطلب منهم توضيحات أو استفسارات بهذا الشأن أو أي شأن آخر يدخل ضمن اختصاصات مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم كما هو منصوص عليها في القانون الأساسي، وأن تحركات هذه النقابات في هذا الوقت بالذات تثير علامات استفهام كبرى تزامنا مع الإعداد والتحضير لتجديد مكتب الفرع.

– تدعو الضرورة إلى تكثيف الجهود لحماية هذا المرفق الاجتماعي الذي طالما ناضل من أجله نساء ورجال التعليم حفاظا على استمراريته وأدائه وتنويع خدماته، والالتفاف حول فضاءاته التي تشكل متنفسا لنا جميعا منخرطين وشركاء وغيرهم بعيدا عن المزايدات النقابية الضيقة والهدامة.
– اعتبارا لكون المؤسسة ذات استقلالية تدبيرية، فإن من لهم الحق المشاركة البناءة والنقد الإيجابي والمساءلة الرقابية هم منخرطوها المنتظمون، ولا حق لمن لا ينتسب-بالانخراط- إليها أن ينتقدها على خلفية إجهاض كل المشاريع والمكتسبات الاجتماعية.
– إن من يقول بمثل هذه المغالطات المشار إليها فيما صدر عن بعض النقابات في الوثيقة المشار إليها آنفا، فهو يبرهن عن جهل كبير وعدم دراية بشؤون المؤسسة، ومن يقول بحالة الجمود التنظيمي والإشعاعي لها وعدم وضوح آليات التصرف في مالية المؤسسة وفي مشاريعها المنجزة عليه أن يرجع بالذاكرة إلى الوراء لما تقوم به المؤسسة من خدمات(تجزئة القدس لنساء ورجال التعليم، خدمات المقتصدية: التجهيزات المنزلية، خدمات التأمين ،خدمات القروض، عملية الأضاحي…)بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية(دوري رمضان لكرة القدم المصغرة، المشاركة في البطولة الجهوية لكرة القدم المصغرة، البطولة الوطنية، الحملات الطبية، التكريمات، عملية الاصطياف بشاطئ الوطية…)وإلى المشاريع الحالية التي تصبح أرضية ومجالا كبيرا لتقديم خدمات متنوعة من خلال المداخيل التي تذرها هذه المشاريع وأن يقارن بين ما أنجزه الفرع الإقليمي للمؤسسة بطانطان وبعض الفروع على المستوى الوطني لإدراك الجهد المبذول ومدى القيمة المادية والمعنوية للمشاريع المنجزة بهذا الفرع.
– إن مرحلة تجديد المكتب تعد محطة مفصلية لتقييم التجارب السابقة والوقوف على مكامن قوتها وضعفها والخروج بتوصيات تشكل برنامج عمل للمكتب الذي سينبثق عن الجمع العام المقبل.
 وأخير لا يفوت مؤسسة الأعمال الاجتماعية – فرع طانطان – إلا أن تشكر كل الغيورين على هذا المرفق – منخرطين ومتعاطفين – وشركاء داعمين وخصوصا مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم طانطان، اللتين دعمتا الفرع ماليا وفنيا وتقنيا وكذلك الشكر موصول إلى وزارة التربية الوطنية من خلال الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون والمديرية الإقليمية للوزارة بطانطان لوضعهما الوعاء العقاري رهن إشارة الفرع الإقليمي للمؤسسة من أجل إحداث هذه الفضاءات.
إن مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم – فرع طانطان – لممتنة بالشكر ومدينة بالفضل لهؤلاء الداعمين الذين ساهموا بتكاثفهم من أجل إخراج هذه المشاريع الاجتماعية إلى حيز الوجود رغبة منهم في خلق فضاءات ومتنفسات جديرة بنساء ورجال التعليم وشركائهم بالقطاعات العمومية الأخرى.
ونثير الانتباه إلى أن مكتب الفرع ،من خلال جميع المسؤولين الذين تعاقبوا على التسيير منذ التأسيس إلى الآن، أخذ على عاتقه توفير الخدمات الاجتماعية المنصوص عليها في القانون الأساسي ونجدد التأكيد على أن هدفنا الأكبر خدمة الشغيلة التعليمية ومصلحتها وكذا باقي الشركاء في القطاعات الأخرى حسب الإمكانات المتوفرة ونضع دائما المصلحة العامة فوق كل اعتبار.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش

ظاهرة الحركات الاعتبارية في الصحراء المغربية ممارسة ديمقراطية أم رجة قوارير

مجرد سؤال برلماني ...

حركة 20 فبراير تخرج لشوارع المملكة قبل خمسة أيام من الانتخابات

شركة للنقل تخلق ازمة اجتماعية باقليم سيدي افني

حزب في الطانطان "يلون" حملته بشعارات حركة 20 فبراير

اختفاء احد أفراد القوات المساعدة باوسرد في ظروف غامضة

السمارة مدينة منكوبة بعد الانتخابات

بيان توضيحي للمكتب الإقليمي للأعمال الاجتماعية - فرع طانطان





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

اسا : تنقذ مهاجرين قبالة شواطئ طانطان


بحار يطالب من الإدارة المركزية لشركة أومنيوم المغربي للصيد..؟


إنقاذ مهاجرين سريّين بالطنطان


بسبب عيد الأضحى المبارك..سوق السمك بالطانطان يتوقف عن العمل إلى غاية فاتح غشت المقبل

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تتدارس مع المدير الإقليمي للتعليم قضايا القطاع


ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الامنية بجامعة ابن زهر تكرم الصحفي عبد الله جداد من العيون


بسب الفقر احتجاجات نساء أشبال الحسن الثاني تعود من جديد


تأهيل مطار الحسن الأول بالعيون


مستجدات قضية الإمام سعيد أبوعلين

 
مقالات

هالو... قتلتُ زوجتي


مغالطات شائعة عن اللغة العربية! / محمد الأمين ولد الفاضل


فقهاء البؤس وعقدة الأمازيغية


الحوثي : جريمة إرهابية لن تمر


هل ستنجح عملية تنوفا في القضاء على المقاومة في غزة؟


محاربة الفساد ( القطاع العقاري نموذجا )

 
تغطيات الصحراء نيوز

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم باقليم طانطان تجدد هياكلها


متحف البستان يجر قافلة تضامنية من العيون لجماعة بني شيكر


عاجل : بطانطان اجتماع حزبي في قضية شيك بدون رصيد


لقاء هام للفيدرالية المغربية لناشري الصحف


طنجة : افتتاح متحف القصبة فضاء الفن المعاصر

 
jihatpress

البيان الختامي للجمع العام التأسيسي لفرع جهة فاس مكناس الفيدرالي


المصادقة على النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية لجماعة تمارة


المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص و الواقع المتردي للأشخاص في وضعية إعاقة

 
حوار

لقاء خاص مع صانعة تقليدية

 
الدولية

جثثا وبقع دماء بين الأنقاض .. جريمة حرب بحق نزلاء سجن صعدة


الكويت تنسحب من مهرجان تطبيعي مع الاحتلال الإسرائيلي


الإمارات تكشف عن نوعية الأسلحة المستخدمة في هجوم أبو ظبي

 
بكل لغات العالم

كلمات إسبانية مسروقة من الإنجليزية

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

مسيرات احتفالية في مدينة الداخلة بفوز منتخب ساحل العاج

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

مهنيو القطاع السياحي ينتفضون ضد إعلانات رئيس المجلس البلدي لورززات


رياض المهدية تكرم الركاكنة في ملتقى سينما الشباب الأول


الفنادق المملوكة لشركة كاسادا تحصد شهادة إدج


عائدات السياحة تسجل ارتفاعا في الفصل الثالث من 2021

 
فنون و ثقافة

كتاب الذاهبين .. رحلة التحوّل إلى حجر

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة القصص

 
لا تقرأ هذا الخبر

حوار بين إنعاشية مضطهدة و منتخب جديد

 
تحقيقات

أقوال وأمثال المغاربة في منازل فصل الشتاء

 
شؤون قانونية

مساعدة بسيطة لمن يرغب في اجتياز مباراة الملحقين القضائيين، و الالتحاق بالقضاء.


مبرّرات سحب مشروع تعديل القانون الجنائي.. واقعية أم محاولة لتهدئة الضجة؟

 
ملف الصحراء

مباحثات بين بوريطة ودي ميستورا بالرباط

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

ما هي البصمة الرقمية ؟ عبده حقي

 
قلم رصاص

قِصَّة العربة المَفقُودَةُ في الوحل

 
 شركة وصلة