مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         خبر صادم لنواب البرلمان المنتهية عهدتهم بالطنطان             الزعماء الاستقلاليين الكتلان يغادرون السجن             وزير الأمن الأمريكي يلتقي في مدريد بوزير الداخلية الإسباني             المجلس الدستوري الجزائري يعلن عن النتائج النهائية للتشريعيات             حريش: حصيلة الحكومة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي إيجابية تعكسها الأرقام والمنجزات             طانطان.. لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية تفتح تحقيقا جديدا             العيون..اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ترصد أزيد من 10 ملايين درهم لمشاريع سوسيو-اقتصادية 2022             آسا الزاك.. العدالة والتنمية يدعو لمعالجة فورية لسلوكيات تمس بنزاهة وشفافية الانتخابات المقبلة             الداخلة.. توزيع الجوائز على المتوجين في عدد من المسابقات الثقافية برسم 2021             العيون تحتضن مبارتي نصف نهائي ونهائي كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة             منصة لدعم التسويق الإلكتروني للمنتوجات المجالية لنساء العالم القروي             كورونا.. عدد الملقحين بالكامل بالمملكة يفوق ثمانية ملايين و451 ألفا             اوزبكستان التي لم تراها             مناورات الأسد الإفريقي الدولية بالمغرب            سفير مصر بالمغرب اشرف ابراهيم ومشروع الشبيكة السياحي            منصة الشباب بتطوان            إطلاق النار على حشد في فلوريدا            تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

اوزبكستان التي لم تراها


مناورات الأسد الإفريقي الدولية بالمغرب


سفير مصر بالمغرب اشرف ابراهيم ومشروع الشبيكة السياحي


منصة الشباب بتطوان


إطلاق النار على حشد في فلوريدا


نهار فالبادية


تصريحات مهاجرون عائدون لمدنهم من سبتة

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

فكاهة فلسطينية .. أنتوني بلينكن يهاتف نظيريه العربي

 
التنمية البشرية

برنامج مع الناس - موضوع الحلقة : مبادرة التنمية البشرية

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

سرقة الصندوق الحديدي لمصلحة الجبايات باليوسفية


العثور على جثة طبيب وهي مفصولة الرأس


عون السلطة الذي احتجزه مهاجرون أفارقة يكشف ماوقع!


مستجدات جريمة القتل البشعة بآسفي


كيف تميز شاحن الهاتف الأصلي عن غير الأصلي قبل شراءه؟

 
بيانات وتقارير

حريش: حصيلة الحكومة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي إيجابية تعكسها الأرقام والمنجزات


العيون..اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ترصد أزيد من 10 ملايين درهم لمشاريع سوسيو-اقتصادية 2022


آسا الزاك.. العدالة والتنمية يدعو لمعالجة فورية لسلوكيات تمس بنزاهة وشفافية الانتخابات المقبلة


الداخلة.. توزيع الجوائز على المتوجين في عدد من المسابقات الثقافية برسم 2021


منصة لدعم التسويق الإلكتروني للمنتوجات المجالية لنساء العالم القروي

 
كاريكاتير و صورة

تضامن صحراء نيوز مع قضية الأساتذة المتعاقدين
 
شخصيات صحراوية

رحم الله العبادلة أباه ..نعي سريع قبل الدفن..

 
جالية

ابنة تازة نعيمة العيساوي أول مغربية تفوز في الإنتخابات البلدية بفنلندا

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

مستجدات موقع المطرح القريب من دوار ايت جرار

 
جماعات قروية

البحر يلفظ المخدرات بجماعة مولاي عبد الله أمغار

 
أنشطة الجمعيات

لقاء تواصلي مع رجال الإعلام بجهة كليميم وادنون


الطانطان.. حملة نظافة واسعة تستهدف مقبرة الشيخ الفضيل بحي الخميس القديم


الداخلة .. تتويج الفائزين في مسابقات لحفظ وتجويد القرآن الكريم

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

رئيسة جهة انواكشوط تستقبل رئيس بعثة الاتحاد الأروبي

 
تهاني ومناسبات

الصحراء نيوز تبارك لقرائها رمضان مبارك سعيد

 
وظائف ومباريات

رقم قياسي في مباريات التوظيف بوزارة الشغل

 
الصحية

كورونا.. عدد الملقحين بالكامل بالمملكة يفوق ثمانية ملايين و451 ألفا

 
تعزية

موكب جنائزي مهيب يرافق الممرض محمد أحشوش لمثواه الأخير بالطنطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المنظمة الديمقراطية للشغل تحتفي بالنساء و تشخص تداعيات كورونا بالطنطان


مجلة المرأة العربية تكرم المغربية إمهاء مكاوي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

فوائد فيتامين B3 السحرية

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

يلالي محزمها.. اغنية صحراوية رائعة


منت آبه | اكتلت احلامي


الفنانة جوليا تطل على جمهورها بعمل فني جديد خلال شهر رمضان


جوليا بطرس .. Julia Boutros

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اختلالات حقوقية بالطنطان .. سجين يشكو تعذيبَه ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

سورة الضحى للاطفال- قرآن كريم


الغابة الخضراء


حكايات ما أحلاها - علاء الدين

 
عين على الوطية

استقبال المصطافين بجماعة الوطية يفضح المستور


من أجل الحق في الشغل.. اعتصام الناشطين المناهضين للحكرة بالوطية


زيارة تفقدية لمرافق الصيد البحري بالوطية


الأسعار جد مرتفعة في الوطية

 
طانطان 24

طانطان.. لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية تفتح تحقيقا جديدا


حصيلة المشاريع الطرقية بإقليم طانطان


إيقاف رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم طانطان

 
 

الداخلة وادي الذهب.. تشبث بتقاليد راسخة في ظل أجواء رمضانية استثنائية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 ماي 2021 الساعة 33 : 13


للعام الثاني على التوالي، تستقبل ساكنة جهة الداخلة – وادي الذهب، قدوم شهر رمضان الفضيل، متشبثة بعادات وتقاليد عريقة وراسخة، في ظل أجواء استثنائية فرضتها حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 وتعمل ساكنة لؤلؤة إقليم وادي الذهب، على غرار باقي جهات المملكة، على التوفيق بين الالتزام الواجب بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة للحد من تداعيات هذه الجائحة، وبين ما يفرضه الاحتفاء بشهر رمضان المبارك الذي يكتسي أهمية دينية وروحية كبيرة في قلوب وأفئدة الساكنة المحلية.

 وبالرغم من أن جائحة (كوفيد-19) غيبت العديد من المظاهر الاجتماعية (الزيارات العائلية والتجول الليلي) والأجواء الدينية (صلاة التراويح والتوافد على المساجد) المرتبطة عادة بهذا الشهر الأبرك، فإن الأسر المحلية واصلت مع ذلك تعلقها والتزامها بباقي الطقوس التعبدية والعادات الاجتماعية التي تميز شهر رمضان.

 ومن بين هذه العادات الرمضانية، تبرز على الخصوص الأصناف والأكلات المحلية الأصيلة بجهة الداخلة – وادي الذهب، التي تشكل زادا للمؤمنين لأنها تمدهم بالطاقة اللازمة وتخفف عنهم الجوع طيلة أيام هذا الشهر الفضيل، وتعينهم على ممارسة عباداتهم وفرائضهم الدينية على أكمل وجه.

 وبالرغم من أن الأجواء الدينية خلال رمضان تتشابه بين مختلف جهات المملكة، فإن العادات الغذائية المواكبة لهذا الشهر الأبرك تختلف بين المدن والجهات باختلاف الخصوصيات السوسيو-ثقافية والحضارية والتراثية التي تميز كل منطقة جغرافية على حدة.

وفي هذا الصدد، تعمل الأسر في مدينة الداخلة وباقي مناطق الجهة، على تحضير أطباق محلية أصيلة تعكس غنى وتنوع الموروث الحضاري والاجتماعي للمنطقة، الذي تحرص الأجيال المتعاقبة على الحفاظ عليه وتثمينه على نحو أفضل.

 وفي بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت الفاعلة الجمعوية، فاطمة الشكاف، “بعد يوم كامل من الصيام، يتحلق أفراد الأسرة حول مائدة الإفطار التي يتسيدها الشاي واللبن والتمر واللحم، باعتبارها من المواد الأساسية التي تحرص الأسر الصحراوية على تحضيرها أو اقتنائها”.

 وأوضحت السيدة الشكاف، وهي رئيسة جمعية الحياة والثقافة والبيئة المستدامة بجهة الداخلة – وادي الذهب أن المائدة الرمضانية المحلية ترتكز على ما يسمى “مواعين أتاي”، حيث يتم إعداد الشاي الصحراوي قبل أذان المغرب بنحو 20 دقيقة ليكون جاهزا عند وقت الإفطار، حيث يتم تناوله مع حبات من التمر و”زريك اللبن” الذي يعتمد في تحضيره على الحليب واللبن (الإبل و الماعز) والماء، ويضاف إليه السكر حسب الحاجة، ويجري خلط مكوناته ووضعها في إناء يسمى “الكدحة”.

 بعد ذلك، يتم تناول طبق “النشا”، الذي يجري إعداده بالماء المغلي والشعير وقليل من الملح ليتم تقديمه في آنية من الخشب، كما يتم تناول الزبدة أو السمن الذي يختلف عن غيره بباقي جهات المملكة.

 وأشارت السيدة الشكاف إلى أن مائدة الإفطار في الأقاليم الجنوبية تشمل أيضا طبق “لكلو”، وهو شعير يتم تحضيره من خلال خلطه مع حفنة من الرمل لإنضاجه فوق الجمر باستعمال إناء من الطين مخصص لهذا الغرض. وبعد الحصول على حبات من الشعير الأحمر، يتم نزع الرمل بواسطة الغربال، ليقدم بعدها مع السمن أو الزبدة.

 وأضافت أن مائدة الإفطار المحلية تتزين كذلك بطبق “الطاجين” الذي يختلف عن ما هو موجود في باقي جهات المملكة، إذ يتكون من “لحم الفلكَة” (الإبل) أو “لحم أفشاي” (الغنم)، مع الإشارة إلى أن هذه الأكلة المكونة من “الكناديز” والكبد والقلب يتم تحضيرها أيضا بمناسبة ليلة القدر المباركة.

 وبالنسبة لوجبة العشاء، تضيف السيدة الشكاف، تحرص النساء الصحراويات على تحضير طبق محلي شهير يدعى “مارو باللحم”، الذي يتم إعداده من خلال وضع لحم الإبل داخل قدر خاص مع قليل من الزيت والملح والماء، وإضافة الأرز ليطبخ في مرق اللحم، ليتم بعد ذلك تقديمه في صحن كبير.

 كما تقوم نساء المنطقة، خلال هذا الشهر الفضيل، بتحضير صنف آخر له شهرته المحلية، يسمى “تيدغيت”، وهو لحم مشطر يجري تجفيفه في الشمس ويتم تناوله مع مادة دسمة تدعى “الدروة” (سنام الجمل).

 من جهة أخرى، أعربت السيدة الشكاف عن حنينها إلى زمن كرح كؤوس الشاي بجيماتها الثلاث، “الجمر والجماعة والجر”، التي كانت تؤثث مجالس الأسر والعائلات والأصدقاء، وكذلك الأمر بالنسبة لجلسات السمر والتسلية بالألغاز أو ما يعرف محليا “التحاجي” أو “لمراد”، إضافة إلى الألعاب الشعبية المحلية مثل “ضامة و”السيك” والألعاب العصرية مثل “الورق” و”الدومينو” وغيرها.

 كما لفتت الانتباه إلى أن العادات الغذائية لأهل الصحراء المغربية عرفت تحولات سوسيو-اقتصادية متسارعة نجم عنها تغير نوعي في نمط العيش والاستهلاك، معربة عن أسفها لكون بعض هذه العادات أضحت شبه غائبة عن موائد الإفطار، حيث لم تعد للأطباق المحلية تلك المكانة التي كانت تتبوأها.

 وأوضحت، في هذا الإطار، أن بعض المكونات الأساسية لمائدة الإفطار لم يعد لها إقبال كبير لدى الأجيال الصاعدة، مثل خبز “الفطير”، الذي يتم تحضيره من دقيق الشعير والماء فقط من دون إضافة ملح أو خميرة، ويتم إنضاجه على الطريقة التقليدية وذلك من خلال وضعه في حفرة رملية تغطى بالجمر. وبعد إخراجه من تلك الحفرة، يتم تقطيعه ووضعه في صحن يرفق بالمرق المكون من لحم الإبل.

 وأشارت، بالمقابل، إلى أنه في الوقت الحاضر، وبحكم دينامية التبادل السوسيو-الثقافي بين جميع مناطق المملكة، فقد اتجهت معظم الأسر المحلية نحو المزج بين الأطباق الرمضانية المحلية، وبين أصناف وأكلات أخرى من باقي ربوع المملكة، من بينها على الخصوص “الحريرة” و”المسمن” وحلوى “الشباكية” و”سلو” وغيرها.

 وتعد العادات الغذائية لساكنة الداخلة وباقي الأقاليم الجنوبية عموما، علامة مميزة تشهد على عراقة وأصالة هذه الربوع الغالية من المملكة، كما تعكس بقوة المكانة التي يحظى بها شهر رمضان الكريم لدى ساكنة الجهة باعتباره شهرا فضيلا تتخلله أجواء روحانية ودينية، وتسوده ثقافة التسامح والتراحم وقيم التضامن والتكافل.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

أحكام قاسية في حق المتابعين على خلفية أحداث الداخلة

أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

" أولاد الشهداء فالمغرب ماعندهم حق ، هما غير ضحايا"

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

أحداث خلفت 7 قتلى، ثلاث مفاتيح لفهم ما جرى في الداخلة

تدخل أمني استفزازي في حق الأطر العليا الصحراوية

حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

السيد والي جهة كلميم السمارة : لن استسلم وبأكثر من تحذير

الداخلة : عروسة الصحراء المغربية ، عاصمة السينما العربية

إشكالية توطين البدو بالصحراء

الإحتفاء بالتراث الحساني بثانوية طرفاية

أنباء عن قرب تعيين التامك مديرا عاما للأمن الوطني ؟

عمر إفضن ، يُحذر من "جهوية متقدمة" بدون الأمازيغ

هذه هي نتائج انتخابات مجلس المستشارين بالداخلة

تعيين ولات الجهات طبقا للتقسيم الإداري للمملكة

مولود أيوب : مشاريع التنمية و النماء سترفع من مستوى الرفاهية بجهات الصحراء





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

بعد تفجيره فضائح الاسترزاق بالتنمية البشرية ،عامل الإقليم وتحدي الفساد بميناء طنطان


أغرب طريقة صيد سمك جزيرة قرقنة تونس


لهذا السبب تم إلغاء زيارة عزيز اخنوش لميناء الطنطان


نفوق حوت على شواطئ موريتانيا يبلغ طوله 22 مترًا

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور


عرائس صغيرات يتزيَّنَّ بالطنطان


الوزير عمارة يتفقد مشاريع مائية بسيدي افني


وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

خبر صادم لنواب البرلمان المنتهية عهدتهم بالطنطان


من مدينة طانطان ..اختتام تمرين الأسد الافريقي 2021


البرلماني مصطفى بايتاس : صدف جميلة


ذكريات الزمن الطانطاني الجميل : في حضرة الحلاق تيكوفا


إحداث جواز خاص بالملقحين يسمح لهم التنقل بحرية

 
مقالات

في حارتنا إكس


محمية الفيسبوك الافتراضية


موريتانيا بين وهم الغنى وحقيقة الإنتاج


النفاق الاجتماعي والعالم الافتراضي


أزمة خصوصية جديدة والمتهم


فازت موريتانيا

 
تغطيات الصحراء نيوز

توزيع مشاريع مدرة للدخل على سجناء سابقين وسط جدل واسع بالطنطان


أنشطة فنية مكثفة تُعيد الحيوية إلى أطفال المؤسسات التعليمية بالطنطان ...


هل سيتكرر سيناريو سبتة بالأقاليم الجنوبية !


ندوة صحفية حول امتحانات البكالوريا بجهة كليميم وادنون..


لجنة تفتيش مركزية تنظر في الإختلالات بالطنطان

 
jihatpress

آسفي.. نقابة صحفية تدعو الجهات المسؤولة إلى معالجة فورية لممارسات تسيء لمهنة الصحافة


حزب العهد الديمقراطي يعلن اندماجه مع حزب الإستقلال


ثلث العائلات المغربية غارقة في الديون!!

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

الزعماء الاستقلاليين الكتلان يغادرون السجن


وزير الأمن الأمريكي يلتقي في مدريد بوزير الداخلية الإسباني


المجلس الدستوري الجزائري يعلن عن النتائج النهائية للتشريعيات

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

العيون تحتضن مبارتي نصف نهائي ونهائي كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

فيزا سياحية من الدول العربية ..هذه هي الشروط والوثائق المطلوبة


المكتب الوطني المغربي للسياحة يتـأهب لإعادة إطلاق الرحلات الجوية


الموريتانية للطيران تستأنف رحلاتها من نواكشوط إلى الدار البيضاء


جمعيات تطالب باعتماد تخييم القرب لفائدة الأطفال

 
فنون و ثقافة

العيون.. انطلاق النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للمديح

 
تربية و ثقافة دينية

موعد حلول عيد الأضحى المبارك

 
لا تقرأ هذا الخبر

ملكة إسبانيا : أنا لا أشرب الخمر

 
تحقيقات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر ج1 ؟

 
شؤون قانونية

هل سيتم إدراج جريمة الاغتصاب ضمن دائرة الحرابة بموريتانيا؟


صلاحيات ممثلي الأجراء في ضوء التشريع الوطني والدولي والعمل القضائي

 
ملف الصحراء

هل كان الغموض الأمريكي وراء اقتناء المغرب لطائرات بيرقدار التركية؟

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

كيف يصور كتاب آسفي علاقة مدينتهم بالبحر روائيا ج1 ؟

 
قلم رصاص

التضامن الصاروخي مع الشيخ جَرّاح

 
 شركة وصلة