مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         رغم فيروس كورونا وغياب المدرب تونس تسحق نيجيريا             تعزية في وفاة العم الفاضل ليديغبي ناجي ولد المخطار             غرق مركب صيد بطانطان             التحول الناعم من مناضل الى مسخ             كلمة المغرب في الجامعة الدول العربية             برشلونة يخطط للرد على ألاعيب ديمبلي             موريتانيا ومالي شعب واحد في كيانين!             الجامعة العربية تطالب بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية             السيطرة على انقلاب عسكري في بوركينافاسو             مقتل عسكري فرنسي في الهجوم على قاعدة غاو             أمسية ثقافية احتفاءً برأس السنة الامازيغية الجديدة             تعازينا الحارة لعائلة خوموح في وفاة والدهم             مشعوذ من الكاميرون يتحدث للصحافة الرياضية            الآيات التي ذكر فيها نبي الله موسى             تيك توك            بلاغة الخطاب السياسي .. توقيع كتاب للكاتب محمد الصديقي            مظاهرات متجددة ضد التلقيح الاجباري و غلاء المعيشة            الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مشعوذ من الكاميرون يتحدث للصحافة الرياضية


الآيات التي ذكر فيها نبي الله موسى


تيك توك


بلاغة الخطاب السياسي .. توقيع كتاب للكاتب محمد الصديقي


مظاهرات متجددة ضد التلقيح الاجباري و غلاء المعيشة


الشركة المصرية بائعة الأوهام .. مشروع الشبيكة السياحي


فاطمة البحرية تطالب من رئيس الحكومة الوفاء بوعوده

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

الحسيمة: تقديم حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

بتهم ثقيلة ..توقيف شرطيان بكلميم


ملف الجنس مقابل النقط بسطات.. إعادة طالبتين لكرسي الدراسة


العثور على رضيع متخلى عنه بتطوان


سفيان البحري يغادر السجن بعفو ملكي


العثور على جثة شخص يعيش في وضعية تشرد بوادي زم

 
بيانات وتقارير

المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم يدعو للحد من ظاهرة الجنس مقابل النقط


المنظمة الديمقراطية للشغل .. حول تقييم حصيلة 100


أبلاضي تدعو وزير التربية الوطنية إلى إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي الذين تم حرمانهم من الترقية


بـــــــلاغ : مستجدات مطالب ناشري الصحف الخاصة بالإعلانات القانونية والإدارية


بيان مشترك عن اجتماع الهيأت الممثلة للقطاع بوزير النقل

 
كاريكاتير و صورة

الانتخابات ليست للتجديد وانما للتغيير
 
شخصيات صحراوية

مطالب بتخليد أسماء الشخصيات والرجالات بطنطان

 
جالية

الزلزولي يختار حمل قميص المنتخب الإسباني

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

خرجة بيئية لصالح الأطفال و النساء بالطنطان

 
جماعات قروية

زاكورة : هل ستدخل طريق تازرين ضمن اهتمامات الرئيس الجديد؟

 
أنشطة الجمعيات

أمسية ثقافية احتفاءً برأس السنة الامازيغية الجديدة


تجديد الثقة في الحبيب الطلاب رئيسا للجمعية المستقلة للصحافة والإعلام


5 خطوات تمكن جمعيتكم من الحصول على تمويل لمشاريعها

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

قتل مواطنين موريتانيين من طرف قوة تابعة للحكومة بمالي

 
تهاني ومناسبات

مؤسسة محمد السادس بجمهورية مالي تمنح درع السلام والتسامح لسنة 2022

 
وظائف ومباريات

وزارة الأوقاف القطرية تفتح فرص عمل للإمامة والأذان

 
الصحية

الصحة العالمية : انخفاض كبير في حالات كورونا بأفريقيا

 
تعزية

تعزية في وفاة العم الفاضل ليديغبي ناجي ولد المخطار

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

"لمياء لعمال" مهندسة مغربية ناجحة تطمح للعالمية


رابطة نواعم المغرب في ميدان التأليف تفتح باب الانخراط

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

الجراد ينضم إلى قائمة الطعام في دول الاتحاد الأوروبي

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

هيثم الهلالي يطرح كليب أغنيته الجديدة


باب القفص ..الفنانة المغربية وسيمة تحقق نجاحا كبيرا


العشران.. أول إصدارات زكرياء الغفولي في سنة 2022


فهد الهاشمي يلتقي سميرة سعيد في دبي

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

نحتاج ّلإرادة استباقية .. تخريب يطال مواقع أثرية ثمينة بإقليم طانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة


شرشبيل الكريم - السنافر


شمل يحلو - اناشيد أطفال

 
عين على الوطية

احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف


حراك حقوقي : مستجدات ملف قذف سوائل بجانب شاطئ الوطية


لهذا السبب الدرك الملكي يستدعي ناشط حقوقي بالوطية


تلوث الهواء يقض مضجع الوطية .. و تنظيم حقوقي يستنكر

 
طانطان 24

الانعاش الوطني بالطانطان : محاولة انتحار بتسلق عمود كهربائي


إسدال الستار على الدورة السادسة للكوميديا الحسانية بالسمارة


طانطان .. محنة حامل في قسم ولادة

 
 

قريباً .. معاوية ولد سيدي أحمد الطايع يعود لبلاده
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أكتوبر 2019 الساعة 26 : 22


صحراء نيوز - د. أم الفضلي

يعيش الرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيدي أحمد ولد الطائع منذ الانقلاب عليه سنة 2005 حياة مغلقة تعيسة بحكم واقع الغربة التي يعاني منها في دولة قطر التي فتحت له صدرها عندما طلب اللجوء إلها وآوته وأسرته وقدمت جميع أصول الكرم والضيافة والحماية.
الرئيس ولد الطائع ظهر في الفترة الأخيرة حسب مراقبين في مشاهد تبين هرمه،والحالة الصحية التي يعاني منها، ويظهر جليا في الصورة التي ظهر فيها مع أحدى الإعلاميات الموريتانيات التقت به بالصدفة وهو خارج من العيادة التي يتعالج فيهاخلال السنة الماضية
وفي الأسبوع الجارى تداولت المواقع على التواصل الاجتماعي نبأ يفيد أنه في حالة مرضية ميؤوس من شفائها ويرقد في إحدى المصحات للاستفتاء.
ويبدو أن النظام يتجاهل حالة مرض الرئيس الموريتاني ولد الطائع الذي قاد البلاد مايناهز 21 عاما والتدخل الاستقدامه من غربته ليعيش أيامه الأخيرة في وطنه بين ذويه وعشيرته مثل جميع أقرانه الذين واكبوا مرحلة حكمه .
الرئيس الموريتاني ولد الطائع يدفع فاتورة أخطاء القادة في الجيش ايام حكمه والوزراء الذين تعاقبوا في نظامه، وهي فاتورة قاسية،خاصة إذأكانت بحجم الغربة عن الوطن والأهل والأحباب والمرض.
أين المنظمات الإنسانية التي تنضح بالرأفة،والإحساس بمشاعر الآخرين اتجاه الرئيس ولد الطائع وما يكابده في غربته.. أليس إنسانا وعلينا أن نحس بما يسهم وهو يعاني ما يعانيه، غريبا في بلد ليس له فيه رحم.
كان ذلك يوم الثلاثاء الثاني من أغسطس في الرياض، أما في ذات الثلاثاء في نواكشوط فقد اجتمع العقيد محمد ولد عبد العزيز قائد الحرس الرئاسي مع العقيد محمد ولد الغزواني رئيس مكتب الاستخبارات العسكرية، وشوهد العقيد محمد ولد محمد ازناكي قائد المنطقة العسكرية السادسة وهو يدخل على العقيد اعل ولد محمد فال في مكتبه بإدارة الأمن، صديقان ينحدران من ولاية إينشيري، مساء اجتمع الأربعة بمنزل العقيد اعل قرب القصر الرئاسي،بعدها استدعى العقيد اعل ولد محمد فال، العقيد عبد الرحمن ولد ببكر للعشاء معه ناقشا الأوضاع العامة للدولة، وعرض عليه اعل موضوع الانقلاب فوافق وقد سأله: من معك على هذا، فأجاب معي فيه محمد ولد عبد العزيز ومحمد ولد الغزواني، و بعدها التقيا مع ولد عبد العزيز وولد الغزواني في مكان قرب الملعب الأولمبي، وهناك وضعوا خطة الانقلاب وبدؤوا في التنفيذ.

وقد تولى ولد ببكر مهمة الاتصال بالوحدات العسكرية من داخل قيادة الأركان، وإبلاغها بالأمر، كما تولى إقناع الضابط المسؤول عن حماية الإذاعة والتلفزيون،. فيما تولى ولد عبد العزيز وولد الغزواني مهمة القبض على القادة الذي يتوقع أن يرفضوا الإنقلاب، إضافة للسيطرة على الإذاعة والتلفزيون، وتولى ولد محمد فال مهمة الاتصال بالسفارات الأجنبية، بعدها سيطر الحرس الرئاسي على قيادات الأركان الثلاث، وسيطرت المنطقة العسكرية السادسة على مداخل العاصمة نواكشوط ، لمقاومة أي قوات تحاول الاختراق، وتم استبدال فرق الحراسات من أمام جميع المواقع العسكرية والمنشآت الحكومية الحساسة في نواكشوط بطواقم عسكرية جديدة كلها من كتيبة الحرس الرئاسي الخاضعة لقيادة عزيز وتم اعتقال كبار الضباط والقادة الموالين لولد الطايع..

حيث اعتقل العقيد سيدي محمد ولد الفايدة قائد كتيبة الصاعقة المتمركزة في اجريدة، وهي الكتيبة التي كان عليها اعتماد ولد الطايع في تأمين نواكشوط بحكم خصائصها المميزة عسكريا وبحكم صلته القبلية بقائدها وولائه المطلق له، واعتقل العقيد الشيخ ولد أشروف قائد كتيبة القيادة والخدمات التي يتبع لها معظم وحدات الجيش بنواكشوط وكان من أخلص المقربين من ولد الطايع، وتم اعتقال قائد أركان الجيش الوطني العقيد العربي ولد جدين وقائد أركان الدرك الوطني العقيد سيدي ولد الريحة الذي أبدى بعض التعنت، وقائد أركان الحرس الوطني العقيد عينينا ولد أييه من داخل منازلهم من دون إثارة ضجة، وعند منتصف الليل أكملت قوات الحرس الجمهوري سيطرتها على قيادة أركان الجيش والحرس والقوات البحرية وكتيبة المدفعية بالمطار والمديرية الجهوية للطيران العسكري، والهندسة العسكرية وكتيبة المدرعات بالإضافة إلى الإذاعة والتلفزة ومبنى الوكالة.

في صباح الأربعاء الثالث من أغسطس دخل العقيد اعل ولد محمد فال قيادة أركان الجيش، وبدأ في استقبال الضباط الموجودين بنواكشوط والاتصال بالوحدات وقادة المناطق بالداخل والذين وافقوا على الانقلاب، عدا العقيد محمد لحبيب ولد المعزوز ابن عم الرئيس وقائد المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة بأطار الذي رفض الموافقة على الانقلاب لكنه أكد انه لن يقاوم؟

في الساعة التاسعة صباحا طلب من حرم الرئيس ولد الطايع أخذ سيارتين والخروج من القصر الرئاسي وتم تأمينها حتى وصولها منزل شقيقها في تفرغ زينة، عملية التنسيق للانقلاب لم تعرقل عملية المرور في العاصمة، وقد بقيت جميع الطرق المؤدية إلى نواكشوط من جميع الجهات من دون إغلاق تقريبا وكانت الطريق الوحيدة التي تم غلقها هي طريق الشمال، نواكشوط أكجوجت، حيث أغلقت ما بين أكجوجت وأطار مساء الثلاثاء، وربما كان ذلك تحسبا لعمل مضاد من طرف وحدات الجيش المتمركزة في أطار والتي من بينها كتيبة الصاعقة الجوية والفرق والسرايا التابعة للمدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة بأطار التي يقودها ابن عم ولد الطايع، كما تم اغلاق مطار نواكشوط الدولي أمام الرحلات حتى إشعار آخر،..

 

في المساء أذيع البيان رقم واحد والذي جاء فيه :


" إن القوات المسلحة وقوات الأمن الوطنية قررت بالاجماع وضع حد نهائي للممارسات الاستبدادية للحكم البائد التي عانى شعبنا منها خلال السنوات الأخيرة، إن هذه الممارسات أدت إلى انحراف خطير أصبح يهدد مستقبل بلدنا.

وقد قررت القوات المسلحة وقوات الأمن الوطنية إنشاء مجلس عسكري للعدالة والديمقراطية. وهذا المجلس يلتزم أمام الشعب الموريتاني أن يخلق الظروف المواتية لديمقراطية نزيهة وشفافة.

ويمكن للمجتمع المدني وجميع الفاعلين السياسيين أن يشاركوا فيها بكل حرية، إن قواتنا المسلحة وقوات أمننا لن تمارس الحكم أكثر من المرحلة اللازمة لتهيئة وخلق مؤسسات ديمقراطية حقيقية ولن تتجاوز هذه الفترة سنتين كحد أقصى. ويؤكد المجلس في الأخير التزام موريتانيا بجميع المعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها. "


وتم تعيين العقيد اعل ولد محمد فال رئيسا للمجلس العسكري الذي ضم 18 عضوا من أبرزهم العقيد عبد الرحمن ولد بوبكر والعقيد محمد ولد عبد العزيز. والغزواني و ولد ازناكي، وبعد البيان انطلقت مسيرات التأييد بالعاصمة نواكشوط وانواذيبو و روصو ولعيون وبعض ولايات الوطن، ولد الطايع انطلق من الرياض وفي الجو أخبره قائد الطائرة أنه سمع بنبإ الانقلاب من إذاعة فرنسا الدولية، لم يكترث وحطت الطائرة التي تقله في نيامي عاصمة النيجر واستقبله رئيس النيجر "تانغا مامادو" وبقي في النيجر دون أن يحدد وجهته النهائية.


شكل الانقلاب مفاجأة للعالم العربي، فلم يصدر أي تعليق من أي عاصمة عربية بشأن الموقف منه، في حين أدان الاتحاد الأفريقي الانقلاب على لسان رئيس مفوضيته "ألفا عمر كوناري "مؤكدا "رفض الاتحاد الأفريقي التام للتغيير الحكومي غير الدستوري، وتمسكه بالنظام الدستوري" و أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "كوفي أنان" عن أسفه، وقال المتحدث باسمه "ستيفان دوجاريك" إن أنان "يدين كل محاولة للتغيير بوسائل غير دستورية في أي بلد كان"، وفي واشنطن وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية "توم كايسي" الوضع في موريتانيا بأنه مضطرب جدا، ونددت المفوضية الأوروبية و بريطانيا باسم الاتحاد الأوروبي الذي تتولى رئاسته الدورية بالاستيلاء على السلطة بالقوة في موريتانيا وأوضحتا أنهما تتابعان بانتباه التطورات الجارية في هذا البلد، ودعت فرنسا إلى "احترام الديمقراطية والإطار الدستوري الشرعي" بعد الانقلاب العسكري في موريتانيا.

اليوم يناشد غيورين من داخل و خارج الوطن محمد ولد الشيخ محمد الغزواني بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية بالتدخل لعودة ولد الطايع و توفير كل سبل علاجه و كرامته هو و عائلته لان الانقلاب نجح و العملية الديمقراطية تسير في طريق الصحيح و بالتالي العفو من شيم الكرام ...

فهل ستنجح كل المساعي و الاتصالات الحالية مع القيادة الموريتانية لحل هذا الاشكال الانساني و الحقوقي ؟





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الطواغيتُ العرب عناترٌ قبل السقوط جرذانٌ بعده

الأخطار الصحية للشيشة

طريقة تحضير السمك المتبل بأوراق الموز جربيها

في قسم " البحار" : "محمد العراقي" وجها لوجه مع " بن كيران "

طانطان : مهرجان الشبيكة فيلم كوميدي فاشل

مهرجان الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين بعنوان " لنا وطن ولنا أسماء "

في الذكرى الثانية للثورات العربية : بحثا عن الثورات الثقافية

لقاء مع النائب البرلماني عبد الله أكفاس بالداخلة

من أسباب نجاح وسقوط الجنرال بترايوس

قصة قصير: "ثورة" طفلة الصمود والتحدي

قريباً .. معاوية ولد سيدي أحمد الطايع يعود لبلاده





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

غرق مركب صيد بطانطان


اسا : تنقذ مهاجرين قبالة شواطئ طانطان


بحار يطالب من الإدارة المركزية لشركة أومنيوم المغربي للصيد..؟


إنقاذ مهاجرين سريّين بالطنطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان


جماعة طانطان لا تحترم قانون السير و تعطل الإشارات الضوئية..صور

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تتدارس مع المدير الإقليمي للتعليم قضايا القطاع


ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الامنية بجامعة ابن زهر تكرم الصحفي عبد الله جداد من العيون


بسب الفقر احتجاجات نساء أشبال الحسن الثاني تعود من جديد


تأهيل مطار الحسن الأول بالعيون


مستجدات قضية الإمام سعيد أبوعلين

 
مقالات

التحول الناعم من مناضل الى مسخ


موريتانيا ومالي شعب واحد في كيانين!


هالو... قتلتُ زوجتي


مغالطات شائعة عن اللغة العربية! / محمد الأمين ولد الفاضل


فقهاء البؤس وعقدة الأمازيغية


الحوثي : جريمة إرهابية لن تمر

 
تغطيات الصحراء نيوز

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم باقليم طانطان تجدد هياكلها


متحف البستان يجر قافلة تضامنية من العيون لجماعة بني شيكر


عاجل : بطانطان اجتماع حزبي في قضية شيك بدون رصيد


لقاء هام للفيدرالية المغربية لناشري الصحف


طنجة : افتتاح متحف القصبة فضاء الفن المعاصر

 
jihatpress

البيان الختامي للجمع العام التأسيسي لفرع جهة فاس مكناس الفيدرالي


المصادقة على النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة الاستثنائية لجماعة تمارة


المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص و الواقع المتردي للأشخاص في وضعية إعاقة

 
حوار

لقاء خاص مع صانعة تقليدية

 
الدولية

كلمة المغرب في الجامعة الدول العربية


الجامعة العربية تطالب بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية


السيطرة على انقلاب عسكري في بوركينافاسو

 
بكل لغات العالم

كلمات إسبانية مسروقة من الإنجليزية

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رغم فيروس كورونا وغياب المدرب تونس تسحق نيجيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

مهنيو القطاع السياحي ينتفضون ضد إعلانات رئيس المجلس البلدي لورززات


رياض المهدية تكرم الركاكنة في ملتقى سينما الشباب الأول


الفنادق المملوكة لشركة كاسادا تحصد شهادة إدج


عائدات السياحة تسجل ارتفاعا في الفصل الثالث من 2021

 
فنون و ثقافة

كتاب الذاهبين .. رحلة التحوّل إلى حجر

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة القصص

 
لا تقرأ هذا الخبر

حوار بين إنعاشية مضطهدة و منتخب جديد

 
تحقيقات

أقوال وأمثال المغاربة في منازل فصل الشتاء

 
شؤون قانونية

مساعدة بسيطة لمن يرغب في اجتياز مباراة الملحقين القضائيين، و الالتحاق بالقضاء.


مبرّرات سحب مشروع تعديل القانون الجنائي.. واقعية أم محاولة لتهدئة الضجة؟

 
ملف الصحراء

مباحثات بين بوريطة ودي ميستورا بالرباط

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

ما هي البصمة الرقمية ؟ عبده حقي

 
قلم رصاص

قِصَّة العربة المَفقُودَةُ في الوحل

 
 شركة وصلة