مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         تعزية مرفوعة في وفاة عمة الزميلين رشيد وعلي أوس.             في زمن كورونا.. شبهات تحوم حول مصاريف المجلس الإقليمي لطانطان لسنة 2020             العيون.. المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ينظم لقاء جهويا لتجويد الأداء التربوي والإداري             كرامي: مواجهة التبخيس تتطلب مضاعفة جهود الفاعل السياسي             طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تدين الإجهاز على حقوق عمال الإنعاش الوطني             فتح تحقيق قضائي في واقعة الاعتداء على دورية للأمن الوطني بطانطان             طانطان.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق في موضوع التشطيبات بابطيح             طانطان.. بعدما تم التشطيب عليهم، مواطنون يتهمون جهات معلومة بضبط خريطة انتخابية على المقاص             العيون.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتدارس مع والي الجهة واقع المقاولات الإعلامية             مجلس جماعة طانطان يحتج على غياب ممثل مديرية الضرائب بجهة كلميم عن الحضور لدورة جماعية             آسفي.. مكتب نقابي يكشف خروقات التدبير والتسيير بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية             صدور العدد 70 من مجلة الجوبة ..             سكان ينتقدون حصيلة مجالس طانطان            الفساد يضرب سمعة اَلْقَضِيَّةُ الْوَطَيِنَّةُ            فاعلون يلامسون حرمان "ذوي الاحتياجات" من النقل بالطنطان            المنتخبين و البيروقراطية يضاعفان محنة ذوي الاحتياجات الخاصة بطانطان            الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين إعلامياً بوادنون            احذرو ثعابين الانتخابات تخرج من جحورها تباعا            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

سكان ينتقدون حصيلة مجالس طانطان


الفساد يضرب سمعة اَلْقَضِيَّةُ الْوَطَيِنَّةُ


فاعلون يلامسون حرمان "ذوي الاحتياجات" من النقل بالطنطان


المنتخبين و البيروقراطية يضاعفان محنة ذوي الاحتياجات الخاصة بطانطان


الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين إعلامياً بوادنون


الإعلام وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة بالطنطان


الدبلوماسية الرقمية في الملتقى الوطني للإعلام

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

أسرار الانتخابات المسكوت عنها بالطنطان ..

 
التنمية البشرية

أهمية الاستثمار في طاقات الشباب ومواهبهم

 
طلب مساعدة

نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج


حالة انسانية : فتاة تناشد أهل الخير باقليم الطنطان

 
قضايا و حوادث

طانطان : شخص يتحيّل على المارة و يتظاهر بالإعاقة للسرقة


درك تزنيت يتصدى لتهريب السجائر و المعسّل


انباء عن ترويج نقود مزوّرة بالطنطان


إغلاق الحدود في وجه بلفقيه ومنعه من السفر


بؤرة كبيرة .. الجزائر تحت وطأة فيروس إتش5إن8

 
بيانات وتقارير

في زمن كورونا.. شبهات تحوم حول مصاريف المجلس الإقليمي لطانطان لسنة 2020


العيون.. المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ينظم لقاء جهويا لتجويد الأداء التربوي والإداري


كرامي: مواجهة التبخيس تتطلب مضاعفة جهود الفاعل السياسي


طانطان.. المنظمة الديمقراطية للشغل تدين الإجهاز على حقوق عمال الإنعاش الوطني


طانطان.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق في موضوع التشطيبات بابطيح

 
كاريكاتير و صورة

احذرو ثعابين الانتخابات تخرج من جحورها تباعا
 
شخصيات صحراوية

تكريم الكولونيل المتقاعد بابيا الخرشي

 
جالية

لاس بالماس تحرم الحراكة المغاربة من جوازات السفر

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

منطقة أيت جرار مهددة بالتلوث بسبب..

 
جماعات قروية

أزيد من 20 جماعة بالحسيمة فِي انتظار المجهول؟

 
أنشطة الجمعيات

السلامة الطُرقية .. حملة تحسيسية بفرعية ابن خليل


الداخلة.. نهايات أسابيع لاستكشاف فرص استثمارية


قافلة اجتماعية تربوية صوب قرية الصيادين تاروما

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذه تفاصيل خارطة طريق الاحزاب السياسية الموريتانية

 
تهاني ومناسبات

جلالة الملك يتبادل التهاني مع قادة دول وحكومات الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة حلول السنة الجديدة

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

دراسة أمريكية: مرضى كوفيد-19 دون أعراض يساهمون في ما لا يقل عن 50% من الإصابات

 
تعزية

تعزية مرفوعة في وفاة عمة الزميلين رشيد وعلي أوس.

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتفاعل مع فيديو خيا سلطانة


برلمانية تطالب بإقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير البقولة .. الخبيزة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

Dibrator sahra - Rich Mind


القرطبي تختار عيد الحب لإطلاق أول ما شافتو العين


وينك حبيب تتجاوز مليون مشاهدة في 24 ساعة


زاوالي للنجم فيصل مينيون تتصدر الترند الجزائري و المغاربي

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

ماذا تخفي ادارة سجن بويزكارن بكليميم !؟

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

قاع الهامور


كن لي صديق | اناشيد أطفال


تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال وكيفية نطقها

 
عين على الوطية

رشيد بكار .. الأنشطة التربوية المهمة والهادفة من أجل بناء شخصية التلميذ


تعويض بقع أرضية يثير احتجاجا بجماعة الوطية


تقرير مفصل حول قمع المعطلين الصحراويين بالوطية


نضالات و مطالب تنسيقية الشباب الصحراوي بمدشر الوطية

 
طانطان 24

فتح تحقيق قضائي في واقعة الاعتداء على دورية للأمن الوطني بطانطان


التشغيل و التماطل يُخرج معطلين للاحتجاج بالطنطان


حملة تضامن واسعة مع الصحفي المحجوب أكدال بعد منعه من مزاولة عمله المهني

 
 

تجربة شابة بالسمارة.. تنزيل فكرة مشروع ناجح للتعليم الأولي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 دجنبر 2020 الساعة 23 : 18


صحراء نيوز - السمارة

لا يخلو الحديث في جلسات الشاي المسائية هذه الأيام بإقليم السمارة، إلا عن المشاريع المدرة للدخل التي يدعمها برنامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالإقليم ، يحمل هم انجاحها بعد الاستفادة من دعمها، مجموعة من شباب المدينة من حاملي الشهادات والتجارب في مختلف المهن ، فلا تنافس بينهم إلا بتحقيق طموحاتهم ونجاح مشاريعهم ،بالرغم من كل ما يشاع من أخبار كاذبة وزائفة مضللة ،عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول صوت البنادق بالجدار العازل بالصحراء المغربية.

قفزة نوعية عرفها التعليم الأولي بإقليم السمارة بنوعيه التقليدي والخصوصي في الآونة الأخيرة بفضل مساهمة ودعم برنامج الاقتصاد الاجتماعي ،في إنجاح العشرات من المشاريع المدرة للدخل،كان من بينها دعم تجهيز 14 رياض للأطفال والتعليم الأولي الذي خصص له البرنامج مبلغ : 2304862.80 درهم، استفاد منه 8 ذكور و20 من الإناث، وشمل دعم توفير الفضاء والوسائل والموارد البشرية لإنجاز كل الأنشطة النظرية والتطبيقية ودعم العاملات والعاملين بمؤسسات التعليم الأولي خصوصية وعامة بغاية جعل العمل التربوي ما قبل المدرسي يستجيب لمختلف متطلبات المستهدفين من الدعم اللوجيستيكي الذي يسهر عليه شركاء هذا البرنامج ، والتكوين وما يتلاءم مع مختلف الحاجات التنموية والبيداغوجية والسيكولوجية لهذه الفئات العمرية.

وعلى إيقاع نغمات الطرب الحساني ورشفات كؤوس الشاي المعتقة بجيماتها الثلاث (اجماعة،الجر،اجمر) التي لايخلو منها كل بيت ، يعم النقاش حول العديد من المواضيع الاقتصادية والإجتماعية والسياسية ، وأهم ما أثار انتباه المهتمين من الشباب وأرباب الأسر بالسمارة، قصة نجاح الشابة  "فتوح رشيدة"، وهي فاعلة جمعوية ورئيسة جمعية الأيادي البيضاء ومديرة مؤسسة الأنامل الذهبية ، التي لم تستسلم  لواقع البطالة المرعب ، ويئست من واقع البطالة وانتظار الوظيفة التي قد تأتي أو لاتأتي، انخرطت، في  بداية مسيرتها المهنية  في مجال الطبخ مع احدى الجمعيات التي استفادت من دعم البرنامج .

وقالت الشابة الصحراوية  "رشيدة فتوح " بعدما أحسست في جمعية الطبخ أن عطائي ومردوديتي لم ترضي طموحاتي واختياراتي، فكرت في إنشاء مشروع للتعليم الأولي،الذي كان بالنسبة لي فكرة بسيطة من حيث الطلب ، لكنها كبيرة من حيث القيمة والمعنى" .

وحظيت مؤسسة رشيدة "عبير المعرفة والأنامل الذهبية"بعد قبول ملفها الاستثماري كمشروع ناجح وواعد بدعم برنامج الاقتصاد الاجتماعي بإقليم السمارة، وأصبح اليوم يتوفر على عدة مرافق ، وبلغ عدد تلاميذ التعليم الأولي بها 82 تلميذ وتلميذة، إضافة إلى 63 تلميذ وتلميذة في المستوى الابتدائي  ، وبهذا النجاح استطاعت رشيدة توسيع مشروعها ،بحصول المؤسسة على تزكية لإضافة التعليم الإعدادي وسينطلق التطبيق السنة القادمة،بالإضافة إلى  حصولها على رخصة تعليم اللغات بشراكة مع أحد المعاهد المتخصصة.

وأشارت رشيدة إلى مدى إحساسها بالتغيير الجذري في حياتها، بعد استفادتها من برنامج الاقتصاد الاجتماعي وانخراطها في التعليم الذي اعتبرته أسمى الرسالات الكونية، حيث بذلت قصارى جهدها على الرغم من الإكراهات والصعوبات التي واجهتها في بداية مشوارها المهني إلا أنها أظهرت مدى شجاعتها وقدرتها على المواجهة وقوة التحمل، وذلك بتجاهلها لكلام المحبطين والناس السلبيين الذين كانوا ينصحونها بترك كل شيء والبحث عن وظيفة ، غير أن رسالة التعليم كانت أهم محفز لها ..

وأبرزت رشيدة فتوح "أن  تحقيق أهداف التعليم الأولي التي تتمثل في ضمان أقصى حد من تكافؤ الفرص لجميع الأطفال منذ سن مبكرة ،واكتساب المعارف والمهارات الأساسية للفهم والتعبير الشفوي والكتابي وتعليم اللغات ،إضافة الى تفتق ملكات الرسم والبيان واللعب التربوي للطفل ، كانت رسالة وجدانية بالنسبة لي ، ومايهمني هو تربية الناشئة بتعليم القيم الدينية والخلقية والوطنية الأساسية للأطفال، وكيفية اكتساب المبادئ للوقاية من كل المؤثرات الايديولوجية والصحية وحماية البيئة ".

من جهتها قالت مريم صغير وهي إطار بالتنسيقية الإقليمية لوكالة الجنوب بالسمارة أن "دعم اي مشروع ونجاحه أو فشله، رهين بإرادة حامل المشروع و مدى التأثير الإيجابي على طموحاته من عدمه ، وتجربة الشابة رشيدة وقيمتها المضافة للطفل بمدينة السمارة ، لا يمكننا إلا أن ندعمها بتدليل كل الصعوبات أمامها ، وكذلك بالنسبة لكل الشباب من حاملي المشاريع التي ترى اللجنة الاقليمية انها قابلة للتنفيذ وستنجح وبالتالي فإن ضمان استمراريتها هو نجاح لنا،  ومانقوم به من أجل شباب الاقليم هو مهمتنا وواجبنا وتلك رسالتنا".

ويعد مشروع الشابة الصحراوية رشيدة ، من ضمن مجموعة من المشاريع  المنجزة  والمدعمة من برنامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تشرف عليه عمالة اقليم السمارة مع مجموعة من الشركاء، هذا البرنامج الذي قضى الذي انخرط في مواجهة أغلب الإكراهات والمشاكل  التنموية بالاقليم ،ودلل الصعاب أمام حاملي المشاريع وذلك بدعمهم بالتجهيزات إضافة إلى التوجيه والمواكبة القبلية والبعدية لمشاريعهم  قصد إنجاحهم والتقدم بهم للأمام ، وخلق فرص جديدة للشغل .

وفي خضم كل هذه الجهود، يأمل شباب السمارة أن يساهم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في دعم المزيد من المشاريع المدرة للدخل ، لتكريس تجارب ناجحة مماثلة لتجربة رشيدة فتوح ، وإحداث نقلة نوعية في اقتصاد الإقليم والجهة وذلك باحتواء نسب البطالة في صفوف الشباب من حاملي الشواهد ، خاصة بالمدن الأقل تنمية، بعد فقدان آلاف الناس في مختلف أنحاء العالم لوظائفهم بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المستحيلات الخمسة

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

رسالة الى مثقفي الدونيكشوتية الجديدة

"قبلية" ربع ساعة الأخيرة بالعيون

الطواغيتُ العرب عناترٌ قبل السقوط جرذانٌ بعده

اختراق البريد الاليكتروني الخاص لموقع الصحراء نيوز

سيدي افني:ويستمر الحراك التنكرفاوي رغم طقوس الحملات الانتخابات

طانطان : أوس على مرشح شاب يضع قدمه اليمنى في عالم السياسة

تنويه و إشادة بالقوات المساعدة في الملحقات الادارية بطانطان

تجربة شابة بالسمارة.. تنزيل فكرة مشروع ناجح للتعليم الأولي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مطالب المضربين بميناء طانطان ..


سفراء يتفقدون ورش صناعة السفن بالطنطان


طرفاية… مصرع 4 أشخاص وفقدان 7 آخرين في تحطم قارب صيد بعد اصطدامه بأمواج عاتية


ماذا ينتظر سكان طانطان ..من ميناء طانطان ؟

 
كاميرا الصحراء نيوز

وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني


عاجل .. اعتقال المواطن اعبيد بوعمود بالطنطان


مدينة أسا تشهد حملات توعوية ضد فيروس كورونا


سيارة إسعاف تخرج سكّانا للاحتجاج ، أين المجلس الإقليمي بالطانطان ؟


سيدي إفني : مراسيم تحية العلم الوطني و حفل الإنصات للخطاب الملكي

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مجلس جماعة طانطان يحتج على غياب ممثل مديرية الضرائب بجهة كلميم عن الحضور لدورة جماعية


جندياً سابقا يواصل الاحتجاج بالطنطان


إهمال جندي سابق بالطنطان


سَماسِرَةُ الانتِخابَات يتَحرّكُون في هذه الأحياءِ !


إطلاق مشروع كبير لتعزيز التزويد بالطاقة الكهربائية في الأقاليم الجنوبية

 
مقالات

من هم الكتاب الصحفيون ؟


الرئيسُ الفلسطينيُ البديلُ في غيابِ الرئيسِ عباسِ الأصيلِ


وحدة القوى الكبرى مصلحة مشتركة


المطلوبُ دولياً بصراحةٍ ووضوحٍ من الانتخابات الفلسطينية


تامغرابيت .. سوء الفهم الكبير


الانتخاباتُ الفلسطينيةُ صمتُ البنادقِ وبحةُ الحناجرِ

 
تغطيات الصحراء نيوز

ندوة تقارب جدلية الإعلام والمجتمع المدني في الملتقى الوطني 4


تنصيب المنصوري مديرا إقليميا لمديرية طانطان ..


من يتحمّل مسؤولية احباط المعطلين بالطنطان ؟


عملية البحث تتواصل عن المفقودين في فاجعة واد صياد


هذا ما فعله قطريون خلال 48 ساعة !

 
jihatpress

بجهة فاس مكناس : توقيع اتفاقيات بقطاع التكوين وإحداث أحياء جامعية


برلماني يطالب بالعفو عن مزارعي الكيف


شيشاوة : مديرية التعليم تطلق ورش المجالس التلاميذية

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

صدور العدد 70 من مجلة الجوبة ..


هذا هو موعد تنظيم الإنتخابات التشريعية


ايمان العميري أول ممثلة تونسية تقتحم هوليوود

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كأس إفريقيا للأمم لأقل من 20 سنة .. المغرب يواجه تونس في ربع النهائي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

هل تحيي أمباركة بوعيدة آمال المنتجعات السّياحية بالشبيكة ؟


فعاليات الدورة 5 للمهرجان الدولي الحال الدار البيضاء لأحفاد الغيوان


تدارس مع الفاعلين الجهويين سبل تطوير المنتوج السياحي على مستوى جهة الداخلة


تنظيم الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة

 
فنون و ثقافة

قصائد عراقية ويمنية على مقام نهاوند مغربي

 
تربية و ثقافة دينية

إمام مسجد الوصية يدعو إلى تقوية الإعلام الوطني

 
لا تقرأ هذا الخبر

ماذا تنتظر جهة كلميم وادنون من شيوخ السياسة؟

 
تحقيقات

تفاصيل جديدة و اللحظات الأخيرة في عملية اغتيال العالم النووي بطهران

 
شؤون قانونية

وكيل الملك يحفظ شكاية تتهم مستشار برلماني بالسب والشتم والتهديد..


قراءة في مشروع قانون رقم 19-24 يتعلق بالعمل النقابي

 
ملف الصحراء

فيدرالية ناشري الصحف تشجب بشدة السلوك غير المسؤول لقناة الشروق الجزائرية

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

فراشة تطوان الشاعرة إمهاء مكاوي .. و قصيدتها الجديدة حيا-موت

 
قلم رصاص

أوس يكتب: الكوديسا التي أعرفها ؟

 
 شركة وصلة