مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         افتتاح مركز الانامل الذهبية بطانطان             مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان             تعزية في وفاة الأم تيزة حدهم             التاريخ الطبي .. وجه لا يغيب عن الذاكرة الصحراوية بطانطان             طانطان : خبير التنمية الذاتية يحل ضيفا على ثانوية القدس التأهيلية             تلاميذ ينخرطون في حملة نظافة بطانطان             طانطان : لقاء حزبي بمندوب التجهيز والنقل واللوجيستيك             عامل الاقليم يستفسر رئيس المجلس الجماعي حول استغلال سيارة في ملك الجماعة لاغراض شخصية             الشواهد الإدارية تـُغضب مواطنين ..زلزال قريب يهز طانطان             حزب الفيل يدعو حكومة العثماني للتفاعل مع مطالب سكان طانطان...             أحكام غيابية دفعة واحدة في حق أربعة اخوة بكلميم             من سيرضى بهزالة العرض التمييزي المقترح من لدن الزعيم؟             امرأة تشكو بطانطان مندوبية الانعاش الوطني آذتني كثيرا             احتجاج معطّلين امام بلدية كليميم            حفل توقيع كتاب الإبل في الثقافة الحسانية للباحث مبارك زيغام            الشاعر لحبيب الجميعي في مهرجان تغراوين            كلمة جدّ مؤثرة في حق الاستاذ الحاج أحمد بلوش            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

امرأة تشكو بطانطان مندوبية الانعاش الوطني آذتني كثيرا


احتجاج معطّلين امام بلدية كليميم


حفل توقيع كتاب الإبل في الثقافة الحسانية للباحث مبارك زيغام


الشاعر لحبيب الجميعي في مهرجان تغراوين


كلمة جدّ مؤثرة في حق الاستاذ الحاج أحمد بلوش


تلاميذ المؤسسات التعليمية بطانطان ينتفضون ضد الساعة ...


الشاعر ولد حيدا يتغنى بشيم أهل الطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

حوار مع الوطية؟

 
التنمية البشرية

مشروع مُدِرّ للدَّخل للشاب رحال أحمد يرى النور بطانطان

 
طلب مساعدة

مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان


فساد الإنعاش الوطني .. ينسف مجهودات مُضْنية بطانطان - نداء

 
قضايا و حوادث

طانطان ..اعتداء بسيف في شارع محمد الخامس


اعتقال متهم بالاغتصاب تحت التهديد بطانطان


اعتقال حارسة عامة بعدما حولت تلميذاتها إلى عاهرات


من يحاسب وكالات أليا تور السعودية التي تحتال على الحجاج وتسلبهم أموالهم تحث غطاء تأشيرات المجاملة


عقدة الطرق المغربية فج اكني إمغارن..مصرع 3 أشخاص بعد انقلاب سيارتهم ..

 
بيانات وتقارير

طانطان : لقاء حزبي بمندوب التجهيز والنقل واللوجيستيك


حزب الفيل يدعو حكومة العثماني للتفاعل مع مطالب سكان طانطان...


أحكام غيابية دفعة واحدة في حق أربعة اخوة بكلميم


نقابة بطانطان تنتقد السرعة الفائقة لإبقاء الساعة الإضافية طول السنة


رسالة مفتوحة : وزير التربية الوطنية و مدير الأكاديمية بالعيون والمدير الإقليمي ببوجدور

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

التاريخ الطبي .. وجه لا يغيب عن الذاكرة الصحراوية بطانطان

 
جالية

إفتتاح معرض الأندلس للفنانة التجريدية لمياء منهل

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

تدهور بيئي : حرق عشوائي للنفايات يخنق سكان طانطان

 
جماعات قروية

عامل الاقليم يستفسر رئيس المجلس الجماعي حول استغلال سيارة في ملك الجماعة لاغراض شخصية

 
أنشطة الجمعيات

طانطان : خبير التنمية الذاتية يحل ضيفا على ثانوية القدس التأهيلية


تلاميذ ينخرطون في حملة نظافة بطانطان


تتويج جمعية المبدعين الشباب بدولة الكويت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

بالفيديو - موريتانيا تقترب من الظهور لأول مرة في كأس أمم إفريقيا

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زفاف الشيخ المختار

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

الحفاظ على صحة البروستات - د. أحمد فريد غزال

 
تعزية

تعزية في وفاة الأم تيزة حدهم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

فيديو : من اروع ماقيل في الشعر الحساني حول الضّبُع

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2


قصة جمال خاشقجي برسوم كرتونية

 
عين على الوطية

تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية


نواة جامعية بطانطان.. تشرع في صناعة النُخب المحلية

 
طانطان 24

الشواهد الإدارية تـُغضب مواطنين ..زلزال قريب يهز طانطان


فيديو .. مظاهرات رهيبة بطانطان ضد الساعة الاضافية!! ...


عاجل حالة استنفار قصوى..ماذا سيقدم اناس الدكالي وزير الصحة في زيارة لمستشفى طانطان

 
 

ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 نونبر 2017 الساعة 28 : 14


صحراء نيوز – أوس رشيد

بمناسبة عيد الاستقلال نظمت الجمعية الصحراوية لضباط و بحارة الصيد البحري بشراكة مع وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بطانطان، يومه السبت 18 نونبر 2017 بدار الشباب بئرانزران لقاءا تواصليا و تحسيسيا مع البحارة و العمال بميناء طانطان.

اللقاء الذي غطته الجريدة الأولى صحراء نيوز أطره الأستاذ عبد الملك لديربي ممثل مكتب الدراسات بئرانزران ، وقدم فيه السيد سعيد الزرقي رئيس وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شروحات مستفيضة حول مختلف الخدمات الموجهة للبحارة و العمال وعائلتهم .

منخرطي الجمعية الصحراوية لضباط وبحارة الصيد البحري و الحاضرون لهذا النشاط  الناجح و الهام قدّموا، أسئلتهم و انتظارتهم في مجال الضمان الاجتماعي وتنوعت الكلمات بين عدم تصريح رب العمال بالعمال ، و  طرق التعامل مع حصيص النقط المسجلة  ، وبطأ تعامل المحاكم مع قضايا حوادث الشغل مما يفاقم من معاناة العامل المريض و أسرته ، واعتماد خبرة طبية مضادة تعمل في فلسفتها على إفراغ الطبية الطبية الخاصة من محتواها ، وتطرق بعض الأسئلة إلى إدراج الجروح الداخلية في التغطية الصحية و التنسيق المحتمل بين مندوبية الصيد البحري و وكالة الضمان الاجتماعي للحفاظ على حقوق العمال المنتهكة بالإضافة إلى نقطة التعويضات العائلية و جمود التشريعات المعمول بها و محدودية الروح الإنسانية فيها .

من جهته أشار أحد المتدخلين أن أصحاب الشركات يربحون في عملية الإنتاج و يربحون أموالا أخرى من خلال التلاعب بأجور البحارة .

و أضاف آن مفهوم فقدان الشغل يتعريه الغموض و  تساءل هل هو طرد تعسفي أو تصفية حسابات داخل الشركة أو نزاع بين طاقم الباخرة وطالب من ممثلي إقليم طانطان و الجهات الجنوبية الثلاث في البرلمان باقتراح مشاريع لقوانين تواكب العصر و تحفظ حقوق العمال الاجتماعية و الصحية و تحفظ كرامة عائلتهم.

ومن جهته قال  السيد الكط حسن رئيس الجمعية الصحراوية لضباط و بحارة الصيد البحري أن اللقاء يندرج في إطار توجيه رجال البحر نحو الوعي بحقوقهم في خصم برنامج اليوتيس الذي أجاب على إشكاليات القطاع البنيوية و المؤسساتية و تناسي المكون الأساسي و هم رجال البحر ، و أضاف أن ملف الضمان الاجتماعي له أهمية كبيرة في حياة البحار و أسرته و اليوم تاريخي في التعريف بهذا المجال الحيوي و نشكر رئيس وكالة الضمان الاجتماعي بطانطان على التفاعل المباشر مع هذا النشاط.

وكشف مؤسس جمعية المنظمة للنشاط أن شركة متوحشة بطانطان تحترف الغش في ملفات العمال و البحارة و تدربي إدارتها على ذلك من اجل نهب أرزاق الشغيلة .

وقال رئيس وكالة الضمان الاجتماعي أن شركة امنيوم المغرب للصيد قطب اقتصادي واجتماعي مهم و رب العمل  بدون عمال لا يساوي ، و أشار إلى  وجود حياة في وعي البحارة و المغرب تقدم كثيرا الحمد لله و في جهات الصحراء الثلاث يوجد مراقب واحد  يبرمج الزيارات للشركات حسب حجم الضرر ، و توجد بطانطان مؤسسات اقتصادية مواطنة تشتغل وفق إستراتيجية بعيدة المدى تحفظ حقوق العمال و من جهتنا نقوم بحملات تحسيسية مستمرة على طول السنة .

و زاد " حتى لو وصل العامل إلى مستوى معين من النقط عليه الاستمرار في تعزيز وضعيته " وهنا طرح مثال السائق الذي انتهى تأمين سيارته و تغاضى عن تجديده ليقود عربته في هذه الوضعية الغير قانونية فتقع الحادثة ..

وفي سياق ممارسات بعض المنخرطين دعا رئيس وكالة الضمان الاجتماعي  إلى  القطع مع ثقافة " أنا ومن بعدي الطوفان "  " من هو مريض مرحبا بيه وسهلا ومن يتظاهر بالمرض فانه يعتدي على الطبقة العاملة و يغشها ، الضمان الاجتماعي ونحن نخلد اليوم نخلد ذكرى عيد الاستقلال المجيد، مكسب ناضلوا عليه المغاربة في عهد الاستغلال الاقتصادي الاستعماري الفرنسي و اليوم هناك من يستغل ملف المرض للارتزاق و الرزق على الله".

وختم كلماته بأن الإدارة مفتوحة لمعالجة كل الإشكاليات و الأخطاء و أكد أن جميع الأمراض المزمنة تشملها التغطية الصحية و لوكان العلاج خارج المغرب ولدى الضمان الاجتماعي 13 مصحة يستفيد منها المنخرط بمجرد الإدلاء ببطاقة الضمان الاجتماعي .

أمام بحار ومناضل في شيغيلة شركة امنيوم المغربي للصيد كشف في كلمته أن الكثير من البحارة يقتطع من أجورهم و لا يصرح بهم لحد الساعة وطالب بفرض إجراءات صرامة من الحكومة على هذه الشركات الكبيرة في أنشطتها و الصغيرة في رؤيتها اتجاه حقوق العمال و ضمانهم الاجتماعي . و  عبر عن افتخاره بمستوى الخدمات التي تقدمها وكالة الضمان الاجتماعي بطانطان وكفاءة إدارتها .

 وأضاف بحار أخر أن الدولة في سنة 2017 لا تعترف بالبحار كمهني وبعض القوانين تعود لسنة 1919.





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جمعية الكدوب

زنيبر

بزاف عليكم اسم جمعية تساعد البحارة و توعيهم. هذا النشاط غير مكياج على وجوه المكر والخداع ديالكم. لأن وجوهكم تشوهات بسبب الرشاوي التي تتسلمونها من كل شاب يبحث عن فرصة عمل فشركة الظلم أومنيوم اللي كتستغل البحارة أثناء العمل و أنتوما استغليتوه قبل بدعى أنكم تتوسطون للبحار مع الشركة. سولو روسكوم شحال من ألف درهم شديتو غصبا من عند أبناء طانطان. زائد شحال من كرطونة ديال الحوت اللي حرمتو أصحابها منها. وفي الأخير تقولون جمعية صحراوية. أنا أعرف الصحراويين من كل القبائل لا يفرضون رشاوي على الضعفاء حين يتوسطون لهم ولا تشرفهم أصلا استغلال أبناء اقليمهم بهذه الطريقة. المهم انكم تقتاون انتم وزوجاتكم وابناؤكم من الحرام . صحيح أنتم تشتغلون في البر وتتوسطون بالمقابل . لقد اشتريتم سيارات فيات أونو و رونو18 وإن شاء الله تركبونها إلى سوء المصير .اللي ما حايداتو الدولة للمواطن كتجيو انتوما كتبجحو بيه زعما رانكم واعيين بحقوق البحارة.ألف درهم باش يقرا الشاب ف المعهد. وألف درهم باش يخدم ف الشالوتي وملي يدخل كاتسناوه ينزل تشدو منو الكرطونة ديال الحوت. يالشفارة اللعنة عليكم إلى يوم الدين. عندكم الزهر ما كنت فالطنطان أما نوضح للعموم سيرتكم وصورتكم الحقيقية. شكرا صحرنيوز

في 20 نونبر 2017 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاريكاتير للفنان محمد صياد تضامنا مع صحراء نيوز

ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي

ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الهجرة
الكفاءة المهنية
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان


فيديو : ثقافة الرحل شاهد خبيط الشارة الممنوعة في موسم طانطان


طانطان تحتفي بالمدير الاقليمي السابق وتنظم حفلا تكريميا..فيديو


صرخة و مطالب قدماء العسكريين.. فيديو


تصريحات متقاعدي القوات المسلحة الملكية بكلميم لصحراء نيوز

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

فيديو ..بسبب الساعة احتجاجات و اقتحام مؤسسة بالعيون


تفاصيل انتخابات مكتب جامعة غرف التحارة والصناعة والخدمات بالمغرب


غير مسبوق : انتخاب الحسين عليوة رئيساً لجامعة الغرف المغربية


المجلس الاقليمي لطرفاية يستقبل فريق طبي بلجيكي سيقوم بحملة طبية


حصري .. إضرابين متزامنين بطانطان

 
مقالات

من سيرضى بهزالة العرض التمييزي المقترح من لدن الزعيم؟


فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى


إستراتيجية الفعالية القيمية تتحكم بالسّياسة الخارجية الأمريكية


غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ


ابعثوا الروح في الحوار الاجتماعي امتثالا للتوجيهات الملكية السامية


جهة سوس و مرض الهوية الطفولي ..!

 
تغطيات الصحراء نيوز

افتتاح مركز الانامل الذهبية بطانطان


حصري : مواجهات بين القوات العمومية و التلاميذ بطانطان - فيديو


تدشينات باقليم طانطان في ذكرى المسيرة الخضراء .. فيديو


فيديو : عملية إفراغ أسرة مهاجرة بهولندا من منزلها بسيدي افني


الأيام المفتوحة للتعاون الوطني بالطانطان - فيديو

 
jihatpress

محطة أم مجزرة ..؟


حرق العلم الوطني أمام البرلمان


جماعة غياثة الغربية إقليم تازة واستغلال آلياتها للترفيه

 
حوار

حوار الدكتور خالد الصمدي مع مجلة Economie-Entreprises

 
الدولية

حصري : الصفقة المصرية في قضية خاشقجي و هذا ماقدمه السيسي


نداء باليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين


مريم مستشفى العقول توقظنا من أحلامنا الافتراضية إلى حلمنا العربي

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رياضة الكراف ماغاوفن الدفاع عن الذات

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إنطلاق فعاليات مهرجان أكبار بوجدور


الاتزان النفسي للطفل موضوع الدورة التاسعة من '' فضاء العائلة''


اختتام فعاليات الدورة السادسة لملتقى الثقافة العربية بخريبكة دورة الكاتب محمد برادة


فيديو : مهرجان تويزكي لحياة البدو الرحل بإقليم أسا الزاك

 
فنون و ثقافة

افتتاح مقهى ثقافي بتاوريرت

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة العاديات عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

صحراويين شاركوا في سهرة الشيخة الطراكس مع الخليجين المغاربة - فيديو

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

في مفهوم المخزن المغربي: الأصول والاتجاهات


قراءة في المادة 70 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات

 
ملف الصحراء

المينورسو : مجلس الأمن يؤجل التصويت على اللائحة إلى يوم الأربعاء القادم

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

لكل شيء اذا ماتمّ ( رثاء الأندلس )

 
 شركة وصلة