مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         نقابة أوديتي : شغيلة الإنعاش الوطني تتمسك بالحقوق الكاملة ...             إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن             التعليم بطانطان : بيان تنديدي .. تنسيقية معطلين من أجل الكرامة تفضح المستور             أبلاضي تطالب بمحاربة الظواهر غير القانونية للمهاجرين السريين بمدن مغربية             الثمري: المؤتمر المحلي للعدالة والتنمية بآسفي انطلاقة جديدة ومتجددة ومساهمة متواصلة في معركة الإصلاح             اكتظاظ بمُستشفى طانطان و مندُوب الصحّة مفقود و السكان يستغيتون             جمهورية أذربيجان تحيي الذكرى الثانية للحرب الوطنية             انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام..             مفاوضات الهلال السعودي مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو             مباحثات أمنية بين موريتانيا والمغرب             وزير خارجية موريتانيا يرحب بتطوير قنوات التواصل مع إيران             المغرب يتسلم دعوة من الجزائر لحضور أشغال القمة العربية             من المسؤول عن تهميش قبائل تكنة ..؟            احتجاج قبيلة يكوت ضد الأملاك المخزنية             قبائل ايتوسى            ماذا حقق مجلس جماعة طانطان خلال سنة ؟            مقترحات رئيس مجلس جماعة طانطان السابق ؟            وصية طفل فلسطيني شهيد            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
tv الصحراء نيوز

من المسؤول عن تهميش قبائل تكنة ..؟


احتجاج قبيلة يكوت ضد الأملاك المخزنية


قبائل ايتوسى


ماذا حقق مجلس جماعة طانطان خلال سنة ؟


مقترحات رئيس مجلس جماعة طانطان السابق ؟


احتجاجات آيتوسى ضد تحفيظ أراضيها


مافيا العقاربكليميم ..نهب مستمر للأراضي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

مذكرات طالب جامعي

 
التنمية البشرية

أزمة منصة الشباب : مطالب بمواكبة حاجيات سكان طانطان ..

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

نائب وكيل الملك بمحكمة عين السبع يحاول الانتحار


جريمة قتل .. العثور على جثة بطانطان


خريبكة.. عمود خشبي منذ سنة 2003 يهدد سلامة المارة والساكنة..!


الدشيره : تفكيك الكشك المجاور لمسجد المحسنين الذي أثار جدلا واسعا


الإعدام شنقا لقاض مصري أدين بقتل الإعلامية شيماء جمال

 
بيانات وتقارير

نقابة أوديتي : شغيلة الإنعاش الوطني تتمسك بالحقوق الكاملة ...


التعليم بطانطان : بيان تنديدي .. تنسيقية معطلين من أجل الكرامة تفضح المستور


أبلاضي تطالب بمحاربة الظواهر غير القانونية للمهاجرين السريين بمدن مغربية


مباحثات أمنية بين موريتانيا والمغرب


رسالة مفتوحة إلى السيد معالي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

 
كاريكاتير و صورة

وصية طفل فلسطيني شهيد
 
شخصيات صحراوية

ذكرى مرور عام على رحيل الصحفي المحجوب اجدال .. مطالبات بفتح تحقيق


محطات من حياة الفقيه والقاضي الشيخ لْعبيد بن لْحرمة البوعيطاوي

 
جالية

الجالية الوادنونية في وقفة احتجاجية ببروكسيل ضد تحفيظ قبائل الأقاليم الجنوبية

 
رسالة صحراوية

بُومْدَيْدْ :مَشْهَديةُ إنْقاذٍ مُعجِزة

 
صورة بيئية خاصة

علماء يكشفون قدرة ”النمل الأبيض“ على حماية المراعي من الجفاف

 
جماعات قروية

المشاورات الجهوية للحوار الوطني حول التعمير والإسكان جهة كلميم-وادنون

 
أنشطة الجمعيات

اسا .. مؤسسة شعاع المعرفة الخصوصيىة تعقد اتفاقية شراكة


جمعية صناع النجاح توقع اتفاقية شراكة لتنزيل برنامج نواة النسخة الثانية بجهة كلميم وادنون


جمعية التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة تنظم الملتقى الوطني الثاني للتوحد

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وزير خارجية موريتانيا يرحب بتطوير قنوات التواصل مع إيران

 
تهاني ومناسبات

تهنئة وتبريك بمناسبة حفل زفاف

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

اكتظاظ بمُستشفى طانطان و مندُوب الصحّة مفقود و السكان يستغيتون

 
تعزية

بوصبيع يعزي بوجمعة بحار القيادي بحزب العدالة والتنمية بطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

استقالة مديرة بسبب عقد ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني


تفاصيل الاعتداء لفظيا وجسديا على ناشطة جمعوية بكلميم

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

النجم اللبناني فادي أندراوس يصدر أغنية باللهجة المغربية


الفنان محمد شاك يطلق عمله الغنائي الجديد تحت عنوان " لمّا لمّا "


زينة الداودية وشاب بلال - نتايا ضعيف


النجمة الأمريكية المغربية كزينة عويطة تطرح فيديو كليب عملها الجديد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

قبيلة أيت لحسن


اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان


أسر ضحايا مافيا الصحراء تلتمس تفعيل عفو ملكي


بيان في اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2022

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

مغامرات ساسوكي الحلقة 3


شارة البداية الكابتن ماجد


كيفية صلاة المغرب | تعليم الصلاة للاطفال بطريقة سهلة

 
عين على الوطية

الوطية : نشاط خيري بمناسبة عيد الأضحى المبارك


جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف

 
طانطان 24

الوطية : اعتقال الناشط الحقوقي المحجوب بيبا لبرص


فعاليات مدنية وحقوقية تطالب برحيل مندوب الانعاش الوطني بطانطان


نساء بطانطان : قرارات السلطة أصبح العيش معها أمرا

 
 

مستكشف يؤكد لـ ForPetro الصينية جنوب الصويرة..أن موقع الحفر الجاري فاشل‼
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 ماي 2017 الساعة 20 : 17


صحراء نيوز - مراسلة خاصة : عمر بوزلماط

لا شك أن هذا الخبر, يُعتبر ذو أهمية جد قصوى, لأنه لا وجود لأي معلومات ولا مصادر بحوزة الصحافة المغربية فيما يخص هذا الملف, قطعيا وإلى حدود الساعة..وكما أن وزارة الطاقة والمعادن جعلت واقع تنوير الرأي العام, أشبه بصحاري قاحلة وجافة..وهي لم تنشر أي خبر على الإطلاق في هذا الصدد منذ 15 نوفمبر 2014 ~والذي كان بمثابة يوم تدشين الحفر الأول للشركة المشتركة بين باكستان والصين..وكأن الأمر لا يهم الوطن قطعيا.

وللإشارة, فقد وضعتُ "الوزارة الوصية" تحت المجهر منذ سنوات طوال..وهنا أخص, ملف قطاع "حاحا"..وحيث بدأ العمل على أرضيته, منذ 2014.11.15 ~يعني منذ أن حضر وزير الطاقة والمعادن, ومديرة الهيدروكاربورات, ووزير النفط الباكستاني, وسفيرَيْ باكستان والصين, وخبراء عن الصين وباكستان والمغرب"لتدشين بداية الحفر يوم 15 نوفمبر 2014, بدوار إد القاضي- جماعة إداو جلول- بلدية تمنار- جنوب الصويرة, وتحت تغطية قناة " M2" التلفزية الرسمية للبلاد..وبشراكة بين باكستان والصين..وحيث كانت الشركة باكستانية, تحت اسم "P.E.L"..في حين, أن آلة الحفر "صينية".

وحيث أن الحدث, كان يصادف "تاريخ عيد ميلادي"..وقررت آنذاك أن اقصفهم مبكرا تشريفا "لعيد مولدي, وبعدما وضعت نصب أعيني رفع التَحدِّي الكبير في وجه الصين وباكستان وممثلي الدولة العميقة المغربية/الماسكين والمحتكرين الفعليين لملف نفط المغرب..وحتى أضفي على "عيد مولدي, صفة "شرف التحدِّي" الذي لا ينحني ولا يلين!.طبعا, قد فعلتها..ونجحت..وبفضل الله سبحانه..وكما سيتمر القصف على شتى الجبهات بإذن الله,  وعملا بإستراتيجية الاستنزاف إلى حين إحراز نصر مزلزل..خدمة للمصالح العليا للوطن.

 وكما أن هذه الحقائق, ستنضاف إلى سجل التحدِّي~الذي أبديته منذ 10 سنوات..وكما لم تستطع أي جهة إثبات عكس ما أقول..وكوني أتبنى موقفا وطنيا أصيلاً..مرتبطا بموهبة استكشافية رهيبة جداًّ..ولأن الأمور لم تنبجس من فراغ..وكما سطرت عنوانًا لذات الموقف منذ الأيام الخوالي, وهو "[ غادرت جهاز الدرك~ بعد أن ضربت موعداً مع شروق شمس نفط المغرب]"وهنا ينتهي الكلام..وتبدأ الأفعال مباشرة.

وكما أن المشوار لن يتوقف أبدًا, حتى ترضخ الجهات الماسكة بملف نفط المغرب لأمر الواقع, واستعدادها لإخراج هذا الوطن من عواصف الفقر وضبابية المستقبل المجهول المتشح بسواد الزمن والليالي العاصفة والطويلة..بعيدا عن منهجية القرون الوسطى.

 وهنا..رجوعا إلى صلب الموضوع, وحتى أضع القارئ على بينة من الأحداث المتسلسلة, وهو أنني كنتُ سبَّاقا للإعلان عن فشل  شركة P.E.L الباكستانية/الصينية منذ 25 ديسمبر 2014..حيث كانت "آلة الحفر" آنذاك صينية والشركة النفطية, باكستانية..يعني كانت لديهم"شراكة عمل"..وهذا اثر مباشرة الحفر يوم 15 نوفمبر 2014 بنفس المكان أعلاه في الصورة.. يعني بدوار"إد القاضي"جماعة إداو جلول, بلدية تمنار~جنوب الصويرة..

 وتذكيرا, فقد انتقلت إلى عين المكان شخصيا, يومه 19 ديسمبر 2014 , واثر وصولي إلى عين المكان, حيث أصابني الذهول الشديد مباشرة في الدقائق العشر الأولى آنذاك..وقد تبيّن لي أن المكان لا علاقة له بالنفط ولا الغاز قطعيا..وقد واصلت الدراسات بعين المكان لمدة ساعتين كاملة, وعلى مسافات طويلة وبعيدة..بخاصية الاستكشاف عن بُعد..ولم أجد أي مفتاح يبشر بفتح أبواب الكنوز الغازية والنفطية بعين المكان..وكما درست طول المنطقة الرسوبية التي تأخذ امتدادا لموقع الحفر..وحيث بدت لي أبواب الآفاق منغلقة كليا..

وفور رجوعي أدراجي,  نشرتُ مقالات صحفية, وكشفت بموجبها عن "فشل الشركة"..وكما لا جدوى من مواصلة الحفر بعين المكان.

وحيث أن أول مقال نشرته عبر الصحافة الوطنية المستقلة, كان~يوم  25 ديسمبر 2014, ومن ثم نشرت فيديو بموقع"Youtube", حول "فشل الشركة"..يعني, في عدم العثور "لا" على النفط و"لا" الغاز..

وحين وصول الشركة آنذاك إلى عمق 3000 متر, أقدمَتْ على نشر خبر, مفاده أنها سوف تستهدف الغاز في عمق 4000 متر..وقمتُ بالرد عليها سريعا بمقال ثان..وحيث نبهتها بذات المقال "أن تعميق البئر بدوار "إد القاضي" مجرد عبث وجنون..وأن النفط يبعد عنها بقرابة 13 كلم عن موقع الحفر..في حين, لا علاقة له بامتداد الموقع الذي اختارته الشركة.

وفي يوم 20 مارس 2015, وصلتْ عملية الحفر إلى عمق 4000 مترًا, ولم تجد الشركة المعنية~لا غازًا ولا نفطا..ومن ثم أغلقت البئر..وعيّنت  قرابة 16  حارسا, على الحفارة وترسانتها المخصصة للحفر, ومن ثم غادر معظم "أفراد طاقمها صوب"القارة الأسيوية", مُتجرِّعاً سموم الفشل.

وبعد مرور عدة شهور, حصل اعتصاماً بعين المكان من طرف الساكنة, مطالبين بالرفع المالي من مستحقات كراء الأرض المرتبطة بأشغال الشركة..وتوفير الشغل للساكنة, يعني لصالح أبناء المنطقة وبأجر مُحترم..قابلها, العناد في بادئ الأمر..لكن تحت ضغط الإصرار, تم الرضوخ للمطالب لاحقا..وبعدما توصل أبناء المنطقة سلفا, بخبر مفاده, أن الشركة ستواصل حفر بئر ثان بعين المكان.

وإلى حدود اليوم لم يصدر أي خبر من الجهة الوصية, ولا من لدن "الشركة المعنية" عن تطور الأحداث والأبحاث بعين المكان..

ومن غرائب الأمور"وهو أن الشركة الباكستانية" قد سحبت الألواح "القصديرية" التي تحمل اسم شركتها "P.E.L", وعوضتها "الصين" بألواح شركتها التي تحمل اسم"  Beijing « ForPetro » Sino-Rig Co..LTD"

وبعد رجوع طاقم الحفر الصيني من سفرهم, قاموا بتحويل "منصة الحفر على مسافة  120 مترا تقريبا من موقع البئر الفاشل الأول..ومن ثم أزاحوا "الألواح القصديرية"التي كانت تحمل اسم شركة "P.E.L" الباكستانية, وعوضوُها بلوحة تحمل اسم الشركة الصينية " « ForPetro » Sino-Rig Co..LTD" الواردة في الصورة أعلاه..

وكما باشرَتْ إلى إحضار حمولات كبيرة, تخص لوازم الحفر"من أنابيب مجزَّءة~ذات طول قد يصل إلى4 كلم أو ما يزيد, وحيث يتم إثباتها في الأعماق تبعا لتقدم الحفر لتفادي انهيار البئر, وكذا مضخات وما يليه من مستلزمات..

وفي يوم 1  يناير 2017, كانت استعدادات الحفر على أشدها..وكما كان حلول يوم 7 يناير 2017 هو إيذانا ببداية عملية الحفر الفعلية الجديدة والثانية من نوعها, وبعد توقف دام زمنا طويلا..وهو موضوع عنوان المقال أعلاه..وحيث ما زال رأس الحفارة يدك الأرض إلى حدود اليوم..يعني, قد يتم الآن حفر بئر ثان على مسافة 120 مترا فقط من البئر الأول الفاشل..

وبعد شهر ونصف تقريبا, تكسّر "رأس الحفارة" اثر اصطدامها بصخرة عملاقة ذات صلابة كبيرة جدا..ومن ثم توقفَ العمل لعدة أيام, وبعد  إصلاح العطب..استأنفت الشركة عمليات الحفر من جديد..لكن, ما هو مثير للانتباه, وهو أن المكان""ما فيه لا بترول ولا غاز ولا هم يحزنون‼ واستغرب عن ماذا يبحثون ؟؟؟

واليوم, قد تجاوزوا 3600 متر عُمقا..ولم يصادفوا  إلى حدود الساعة "لا" على  نفط و"لا"غاز..رغم ذلك, فما زالوا نشطين في مواصلة الحفر..وإلى حدود اليوم.

وكما قد لاحظت أن الأقمار الاصطناعية قد  أدرجت صورا ثابتة لذات الشركة, التي سكنت بدوار "إد القاضي"/تمنار منذ 15 نوفمبر 2014 وإلى حدود اليوم.

وخلاصة القول..أنني ألاحظ فشلا كبيراً ومؤلما رافق شركة "P.E.L" و شركة "« ForPetro » Sino-Rig Co..LTD" بعين المكان..وكما يقول المثل" الحبل  ما زال على الجرار"..في حين, أن الجهات الوصية, قد ركنت للصمت منذ 15 نوفمبر 2014 إلى حدود اليوم.

وكما أن النفط والغاز لا يبعدان عن موقع حفر الشركة حاليا~ إلا بحوالي 13 إلى 15 كلم تقريبا..في حين, سؤالي هو: هل يبحثون حقا عن النفط والغاز, أم أشياء أخرى لا نعلمها ؟

فلماذا هذا السؤال أصلا ؟ لكوني لاحظت أن الشركة حفرت بئرا فاشلا بعمق 4 كلم سابقا, واليوم ابتعدت بـ120 مترا لحفر بئر ثان" وقد وصل إلى 3600 متر عُمقاً..ربما قد يصل إلى 4 كلم خلال بضع أيام فقط..لذا, فما معنى أن تسكن قرابة 3 سنوات بنفس "الدوار" بعد حفر إجمالي وجاف~قد يصل إلى 8 كلم~بلا جدوى ولا أمل‼؟

أليس هذا بغريب ومُحيِّـر ؟؟؟‼.

عن : عمر بوزلماط

صاحب موهبة فريدة و"حصرية" عالميا في مجال استكشاف النفط والغاز عن بُعد وبالمباشر.

البريد الإلكتروني الرسمي :  [email protected]

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شيء من حقيقة استشهاد كمال الحساني

لجنة مركزية من وزارة الداخلية تبحث في تلاعبات ملف الإنعاش الوطني بالطانطان

اسا الزاك :اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز بحوض الزاك

هل تشعل حرب الثروات الطبيعية مفاوضات الصحراء ؟

انسحاب العدل والإحسان من حركة 20 فبراير.. دعوة لتصحيح المسار ؟

الصحراء و الحلول المستوردة ..

النيابة العامة بميدلت تفتح تحقيقا حول فيديو بورنوغرافي و تحيل المشتبه فيهم على جنايات مكناس

ثروات الصحراء بإعتبارها المسكوت عنه في الاقتصاد المغربي (الثروة المعدنية)

عاجل : شركة استرالية تؤكد وجود أكبر حقل نـفـطي عالمي في حوض مزغان البحري بالمغرب

شركة نفط أُسترالية اعترفت قسرا بقدرات مكتشف بترول المغرب أمام ذهول القوى العظمى

مستكشف يؤكد لـ ForPetro الصينية جنوب الصويرة..أن موقع الحفر الجاري فاشل‼





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

موريتانيا تمنح الجزائر حصصا سنوية للصيد


حظر اصطياد الكوربين على غير الموريتانيين


البحرية الموريتانية تكشف عن إجراءات إنقاد باخرة أجنبية


موريتانيا تمتلك 60% من ثروة غرب افريقيا السمكية

 
كاميرا الصحراء نيوز

الرّحماني المقهور باقليم طانطان


طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان


الطليعة .. ملفات مُهمة على طاولة الرئيس لمزوكي ؟


كلمة عميد الصحفيين أوس رشيد بخصوص تنمية طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

آسا الزاك..الترامي يخرج المئات من قبائل أيت توسى للاحتجاج أمام عمالة الإقليم


بوصبيع: تصور وثيقة النموذج التنموي لمغرب الغد لا يخرج عن نموذج تنمية بدون ديمقراطية


لهذا السبب الوالي السابق لجهة كلميم عمر الحضرمي العظمي يزور المنطقة


تأسيس حراك تنسيقية النساء الصحراويات للإنعاش الوطني و السكن و الصحة باقليم طانطان


زعيم نقابي شيلي في ضيافة الاتحاد المغربي للشغل بالعيون

 
مقالات

قضية المدعو طوطو :إفساد للذوق العام وتفاخر بتناول المخدرات بمهرجان ترعاه وزارة الثقافة


نظام الحوافز المأمول في الجامعة المغربية


الموظف ووسائل التواصل الاجتماعي


ماذا بعد التهديد النووي الروسي؟


أوروبا والأوقات الصعبة وثمن الحرية


تروتسكي والحب والنهاية المفجعة

 
تغطيات الصحراء نيوز

تنسيقية الوديان الثلاث تستنكر تصريحات رئيسة جهة كلميم وادنون


قبيلة يكوت تنظم وقفة إحتجاجية وتصدر بيانا للرأي العام


تاسيس مكتب نقابي للمربيات بالعيون


احتجاجات واسعة تعم جماعة رأس اومليل.. قبيلة ايت لحسن تنتفض


رابطة كاتبات المغرب تخطو نحو الهيكلة الجهوية ومؤتمر للكاتبات الإفريقيات

 
jihatpress

الثمري: المؤتمر المحلي للعدالة والتنمية بآسفي انطلاقة جديدة ومتجددة ومساهمة متواصلة في معركة الإصلاح


رسالة مفتوحة إلى رئيس جماعة العرائش ..!


الحرب على مافيا البناء العشوائي بإقليم الحوز مستمرة

 
حوار

الكوا: احتجاج قبائل أيتوسى رسالة ضد السطو على الأراضي تحت غطاء التحفيظ

 
الدولية

جمهورية أذربيجان تحيي الذكرى الثانية للحرب الوطنية


السنغال..تمويل سعودي افريقي لتحسين شبكة الطرق والنقل


غوتيريش: الأزمة الأمنية في منطقة الساحل تمثل تهديدا عالميا

 
بكل لغات العالم

علامات تشير إلى أن هاتفك يتعرض للتجسس

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

مفاوضات الهلال السعودي مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن


انطلاق مهرجان الأردن الدولي العاشر للأفلام..


اختتام فعاليات المهرجان الوطني للعيطة بآسفي


الدارالبيضاء تستضيف مهرجان ليالي درب السلطان

 
فنون و ثقافة

كواليس نيفين رجب ومجد القاسم مع ذوي القدرات الخاصة بعد نجاح " كلنا إنسان" بالاوبرا

 
تربية و ثقافة دينية

أصحاب الكهف.. بين العزلة المادية والعزلة الشعورية

 
لا تقرأ هذا الخبر

سيدة تنجب توأم من رجلين مختلفين .. كيف حدث ذلك؟

 
تحقيقات

أبوغزاله وستوكس يتشاركان الأفكار بشأن انتخابات 2020 الأمريكية

 
شؤون قانونية

استعمال العنف من قبل رجال السلطة : مقاربة قانونية


المحكمة الابتدائية بطانطان تنظّم يوماً دراسياً حول السلامة الطرقية

 
ملف الصحراء

المغرب يتسلم دعوة من الجزائر لحضور أشغال القمة العربية

 
sahara News Agency

أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه

 
ابداعات

مستقبل الروبوت الصحفي : عبده حقي

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة