مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         سكان الصحراء يتذمرون من غلاء الأسعار..             الحرب على الفساد.. الثورة الصامتة             لجنة صندوق دعم الصحافة الموريتانية تصدر تقريرها             كينشاسا : الفاتيكان يرأس قداسا بحضور مليون شخص             رسالة الى السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني             ما أصعب على الفؤاد أن تفقد عزيزا أو عزيزة !             عراقية تقتل شبيهتها الجزائرية لإيهام عائلتها بموتها             وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط             وزير الخارجية الإيراني يصل نواكشوط ويلتقي الرئيس غزواني             تنسيق لإنشاء مجلس أعمال بين قطر والسنغال             مذكرة تفاهم عسكرية موريتانية مصرية             الجزائر والسينغال الى نهائي أمم افريقيا للمحليين             من اللقاءات مع المرحوم الحاج بشر ولد بكار ولد بيروك            للقصة بقية- ثروات موريتانيا من يملكها؟            امرأة تفضح شبكة اتهام السلطات بالكوامل و الفساد            ناشط يرد على متهم السلطات و الامن بخيانة الامانة             تنديد باتهام الأجهزة الترابيةو الأمنية من قبل مرتزق فسبوكي            لحظة توقف الرئيس الموريتاني ملتفتا نحو النشطاء خلال مظاهرة ضد نظامه بواشنطن             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
tv الصحراء نيوز

من اللقاءات مع المرحوم الحاج بشر ولد بكار ولد بيروك


للقصة بقية- ثروات موريتانيا من يملكها؟


امرأة تفضح شبكة اتهام السلطات بالكوامل و الفساد


ناشط يرد على متهم السلطات و الامن بخيانة الامانة


تنديد باتهام الأجهزة الترابيةو الأمنية من قبل مرتزق فسبوكي


اعيان و رموز الطنطان : الشيخ بسمير محمد لمين ولد السيد الرحمة و الجنة


الهاء و تفقير السكان عبر الفاعل السياسي و الفعل الاجتماعي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

السلامة : بقعة رخيصة للبيع بجانب ثانوية القدس

 
التنمية البشرية

تدشين مركز معالجة الإدمان بمدينة العرائش

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

عراقية تقتل شبيهتها الجزائرية لإيهام عائلتها بموتها


كواليس قتل طالب سعودي في الولايات المتحدة


اعتقال مغربي يشتبه في تنفيذه هجوما على كنيسة


السنغال: إيقاف قارب يحمل قرابة طن من الكوكايين


امحاميد الغزلان : عصابة إجرامية تعتدي على شاب و ترسله لغرفة الانعاش بمراكش

 
بيانات وتقارير

لجنة صندوق دعم الصحافة الموريتانية تصدر تقريرها


رسالة الى السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني


نقابة أوديتي : بيان للرأي العام


المجلس الوطني لهيئة الموثقين يستنكر بدوره التدخل السافر للبرلمان الأوروبي


شروط الإعفاء من أداء الضريبة على السيارات التي يفوق عمرها 10 سنوات

 
كاريكاتير و صورة

لحظة توقف الرئيس الموريتاني ملتفتا نحو النشطاء خلال مظاهرة ضد نظامه بواشنطن
 
شخصيات صحراوية

الكولونيل بابيا ولد لحبيب ولد محمد الخرشي في ذمة الله


صفية منت احماد امبارك : الكرم الحاتمي لطنطان في مونديال قطر

 
جالية

بروكسيل: حارث بدران يحصل على شهادة البكالوريوس في التجارة والتنمية.

 
رسالة صحراوية

بُومْدَيْدْ :مَشْهَديةُ إنْقاذٍ مُعجِزة

 
صورة بيئية خاصة

الجيولوجيا الهندسية - الحل الممكن لتغير المناخ

 
جماعات قروية

سيدي افني :ادانة رئيس جماعة سيدي عبدالله اوبلعيد بسبب بناء مكتبه

 
أنشطة الجمعيات

ندوة فكرية عن محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ما بين حرية التعبير و التفاهة


الدورة الخامسة للمهرجان الدولي ظلال أركان


اسا .. مؤسسة شعاع المعرفة الخصوصيىة تعقد اتفاقية شراكة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وزير الخارجية الإيراني يصل نواكشوط ويلتقي الرئيس غزواني

 
تهاني ومناسبات

الفيدرالية تهنئ جمعية ظلال أركان على نجاح المهرجان الدولي الخامس

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

الأمم المتحدة تحذر من انتشار الأدوية المزورة في غرب أفريقيا

 
تعزية

ما أصعب على الفؤاد أن تفقد عزيزا أو عزيزة !

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

وزيرة موريتانية تلتقي ملكة إسبانيا


الحضور الذهني لمايسة سلامة الناجي والأجوبة المباشرة للفساد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

شاهد .. بالفيديو - صابرينة بلفقيه تطرح "حبيبي انتا"


بمناسبة السنة الجديدة 2973 : أغنية أمازيغ أدكيغ


بأغنية عراقية .. النجمة اللبنانية رولا قادري تعود من جديد


أغنية المنتخب المغربي بالمونديال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اعتداء يطال صحفيا وحقوقيا بسبب الفرقة الوطنية


الصحافي اوس رشيد يتلقى تهديدات بالقتل


اقليم طانطان : AMDH بلاغ حول الخروقات والاختلالات التي تشوب برنامج أوراش


اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعليم الصلاة للأطفال ممتع جدا


الكابتن ماجد.. أحلام الطفولة و المونديال


اماطة الاذى عن الطريق | قصة و عبرة

 
عين على الوطية

الوطية : نشاط خيري بمناسبة عيد الأضحى المبارك


جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف

 
طانطان 24

مطالب بتفعيل مسطرة العزل في حق المنتخبين بالطنطان


كرسي متحرك يدفع إلى خوض اعتصام مفتوح في الطنطان


أطفال طانطان يستفيدون من إعذار جماعي

 
 

الإصلاح بين الحقيقة والوهم : الحق في الإعلام نموذجا.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أبريل 2012 الساعة 08 : 04


الصحراء نيوز - بقلم : ذ. المصطفى سنكي
منطلقات دستورية:

 

يقول الفصل"27": "للمواطنين والمواطنات حق الحصول على المعلومات، الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.".
ويقول الفصل"165": "تتولى الهيئة للاتصال السمعي البصري السهر على احترام التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر، والحق في المعلومة في الميدان السمعي البصري، وذلك في إطار احترام القيم الحضارية الأساسية وقوانين المملكة.".
نخلص من الفصلين إلى:
حق المواطنين والمواطنات في الحصول على المعلومات.
هيئة الاتصال السمعي البصري مطالبة باحترام الحق في المعلومة باعتبارها هيئة مكلفة بمرفق عام ومؤسسة عمومية: الخبر مقدس.
خروقات دستورية:
تم التسويق للحكومة الحالية بكونها ذات اختصاصات وسلط تنفيذية، وأن مهمتها الأساس تنزيل مضامين الدستور تجسيدا ل"لإصلاح" الذي انخرط فيه المغرب، وأطره خطاب 9مارس2011. وفي الوقت الذي تعالت فيه أصوات تنبه إلى شكلية التعديل الدستوري، كان الراكبون قطار النظام يبشرون الشعب المغربي بعهد يرفل فيه بالحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية والتداول الحقيقي على السلطة.
وحسبنا في هذا المقال أن نقف عند حق بسيط، لا علاقة له بالأزمة الاقتصادية العالمية أو بالجفاف والصقيع اللذين "تحالفا" لعرقلة أداء الحكومة والتشويش عليها ؛ إنه الحق في المعلومة، والمعلومة فقط. وفي هذا السياق نعدد بعض حالات خرق هذا الحق الدستوري:
تحول راتب الناخب الوطني لكرة القدم إلى سر من أسرار الدولة، يهدد ربما كشفه أمن البلاد واستقرارها، وفي هذه الحالة، وكما ورد في الفصل "27" من الوثيقة الدستورية:"لا يمكن تقييد الحق في المعلومة إلا بمقتضى القانون، بهدف حماية كل ما يتعلق بالدفاع الوطني، وحماية وأمن الدولة الداخلي والخارجي..."
التعتيم الإعلامي على الحراك الشعبي عموما، والاحتجاجات الاجتماعية التي شهدتها تازة والحسيمة وضواحيها خصوصا، بحيث تدخل وكالة المغرب العربي للأنباء على الخط متأخرة لتخبر أن الهدوء عاد في هذه المنطقة أو تلك.
الكيل بمكيالين في تغطية المسيرتين التضامنيتين مع القدس اللتين شهدتهما الرباط يوم الأحد25مارس والبيضاء يوم الأحد 1أبريل.
وهْمُ الإصلاح:
تركة ثقيلة تلك أنتجتها عقود الاستبداد، فساد في فساد في فساد، وحيثما وليت الوجه لا ترى غير الفساد، وإلا بالله عليكم دلوني على مجال لم يغزه بل لم يعشش فيه الفساد. والغريب العجيب أن من آلت له السلطة أو بعضها يدعي أن الشروط مواتية للإصلاح، وان الإرادة السياسية متوفرة جسدها دستور أعطى صلاحيات واسعة للحكومة ورئيسها.
نقف وقفة مع قطاع الإعلام السمعي البصري الذي ربما لا يتطلب إمكانيات مالية وربما موارد بشرية إضافية لتصحيح مساره لينخرط في مشروع الإصلاح، ونسأل عن حاله كيف كان قبل فاتح يوليوز2011؟ وكيف أصبح بعد انصرام 100 يوم على تولي الحكومة تدبير شأن البلاد العام ؟
لا أعتقد أن تغييرا طرأ على قطاع السمعي البصري في التعامل مع الأحداث واحترام حق المواطن في معرفة الخبر أو المعلومة وفق قاعدة "الخبر مقدس والتعليق حر".
تابع الجميع نهج التعتيم الذي يعض عليه الإعلام الرسمي في تعاطيه مع الحراك الشعبي منذ 20فبراير2011، وبنفس العقلية تعامل مع أحداث تازة والحسيمة وغيرهما: تعتيم وسكوت مطبق، وأمام انفضاح الأحداث بالوسائط الحديثة يتدخل برواية أمنية كالعادة مشككا فيما تداوله الإعلام الالكتروني أو بعض الجرائد المستقلة ومتوعدا بالويل والمتابعة القضائية من يبث الفتن ويختلق الأزمات في زعمه.

وجاءت المسيرات التضامنية مع القدس لتؤكد أن قطاع السمعي البصري قلعة مخزنية يتعذر اختراقها، وأن ما نص عليه الدستور من حق المواطنين في التوصل إلى المعلومة ادعاء وزيف، كذبته مسيرة 25مارس التي لم يشفع لها حسن التنظيم وكثافة الحضور أن تسوق سلوكا حضاريا في الاحتجاج السلمي، مقابل تغطية إعلامية أرضية وجوية لمسيرة فاتح أبريل، ولولا أن الاستجابة الشعبية رغم ما وفر من دعاية وتسهيلات للتنقل بالحافلات أو القطار لم ترق إلى المتوقع من طرف منظمي مسيرة فاتح أبريل التي أريد لها أن تكون شعبية، لأنجزت في التسويق لها ومدحها قصائد من عيار معلقات الشعر الجاهلي.
يروى عن الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله تعليقا على مشروع إصلاح قطاع السمعي البصري من طرف وزير الاتصال السابق العربي المساري، موجِّها الكلام للوزير الأول عبد الرحمن اليوسفي، أنه قال: "لا تنس أن التلفزيون هو جزء من دار المخزن". لذلك، وبمقتضى القانون التنظيمي الذي حدد المؤسسات والهيئات الاستراتيجية التابعة لسلطة الملك مباشرة اعتُبِر القطاع ووكالة المغرب العربي للأنباء مؤسسة استراتيجية، بمعنى أدق: لا سلطة للحكومة على القطاع، ومهمة وزير الاتصال هي تدبير شؤون القطاع المالية والإدارية، تدقيقا في دفتر التحملات؛ بل إن صحيفة حزب رئيس الحكومة تستغرب قبل أسبوع في افتتاحيتها تمسك القناة الثانية وجمودها على نفس خطها قبل تعديل الدستور وقبل انتخابات 25نونبر ورئاسة حزب المصباح للحكومة.
وانكشف الوهم:
انكشف الوهم وظهر الزيف، وبدا أن الحديث عن الحقوق، ومنها الحق في الخبر والمعلومة كذب وبهتان، فما أبعد الشُّقة بين منطوق النص الدستوري الفصلان:  27و165 وبين الواقع! إن الحق في الإعلام النزيه من أهم حقوق الانسان احتراما لذكائه وتقديرا لمشاعره.
إن مركزية الحق في الإعلام ضمن منظومة الحقوق كانت أحد أسباب خسارة الوزير الأول البريطاني السابق طوني بلير في الانتخابات هو اتهامه بتغليط الرأي العام البريطاني في موضوع امتلاك عراق صدام أسلحة الدمار الشامل، وتوريط بريطانيا في حرب العراق التي كانت في غنى عنها.

فكيف يفسر وزير الاتصال تجاهل حدث من عيار مسيرة 25مارس بالرباط تناقلته وسائل الإعلام الأجنبي بما فيها إعلام العدو الصهيوني، وتسلط الأضواء الكاشفة الفاضحة لمسيرة فاتح أبريل بالبيضاء التي شاركت فيها الحكومة في شخص رئيسها ووزيري الاتصال والعدل؟ هل معنى ذلك أن القطاع ممخزن تبعية وتدبيرا، وبالتالي لا حق لمعارضي النظام في الإعلام؟ أم أن ممارسة الحقوق ترتبط بدرجة الولاء للمخزن؟
إن خطورة هذا القصور الحكومي في تدبير شأن عمومي كقطاع الإعلام يؤشر على محدودية الصلاحيات الحقيقية المخولة للحكومة، وهذا ما يفرض عليها وقد شرعت في ذلك أن تتخصص في تبرير النكسات والإخفاقات، فمِن تنازل عن الإشراف على المؤسسات ذات التأثير الكبير في النسيج الاقتصادي الفوسفاط مثلا إلى الاكتفاء بقراءة بيانات الأجهزة الأمنية تفكيكا للخلايا النائمة والمُنومة وتبريرا لوقائع معينة وفاة شاب تازة بعد مطاردته من طرف رجال الأمن نموذجا مرورا بعدم معرفة ظروف تسلل مدير مخابرات القذافي إلى المغرب والجهل بالجهة التي سلمت تأشيرة الدخول لممثل الكيان الصهيوني ومشاركته في الملتقى المتوسطي...
لذلك، فالحكومة التي قطعت على نفسها العهد ألا تقبل تحمل المسؤولية بصلاحيات منقوصة مطالبة بعد انقضاء100على توليها شؤون العباد والبلاد أن تعيد النظر في شكل تدبيرها للشأن العام للبلاد وتتجاوز مرحلة الشعارات المطمئنة وإظهار النوايا الحسنة وهي ليست موضوع شك أو تساؤل إلى المنجزات الميدانية تلمسا لتغيير فعلي يجد المواطن أثره وتأثيره في مختلف القطاعات الحيوية في الإدارة كما في الصحة، وفي التعليم كما في قطاع الإعلام تأكيدا على جدية الإصلاح، كسبا لثقة الشعب واسترجاعا لهيبة الدولة ومصداقيتها.
[email protected]





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المقاطعة

مريم معطلة

الاعلام المخزني يهدف الى تدويخ الشغب و الضحك على الضدوق كما يقول المثل . ابيع القرد و يضحك على ليشراه يجب مقاطعة وسائل اعلام المخزن بجميع اشكالها لان هدفها واحدة اطالة عمر الطغيان و الاستبداد و الفساد.

في 03 أبريل 2012 الساعة 27 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- و.م.ع للبهتان

اعلامية

من الابواق التي تزيف الحقييقة باعتماد مجموعة من المخبرين المنتشرين عبر كل ارجاء التراب الوطني وكالة المغرب العربي للكذب و البهتان متناقضة أصلا مع اسمها لانها ترقل باخبارها المزيفة بناء المغرب العربي.

في 03 أبريل 2012 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كيفية الغسل الصحيح للجنابة

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

مدام مسافرة ( إوا بـــــــــاز !..)

قبيلة القذاذفة تطالب بتسليم جثمان القذافي قصد دفنه

مجرد سؤال برلماني ...

أخيرا ..فعلتها المخابرات المغربية

إسبانيا ترضخ للقاعدة وتسلم عائلة موريتانية مدانة قضائياً إلى نواكشوط

مرتزقة القذافي اعتقدوا أن هناك صفقة سرية مع الناتو للحفاظ على حياته

رئيس بلدية "الزاك" يمنع بناء بيوت الله ويشجع دور الدعارة والعامل في سبات عميق

الإصلاح بين الحقيقة والوهم : الحق في الإعلام نموذجا.

انطلاق فعاليات حوار قرية بنقاش حاد بين الجمعويين حول الطرق الناجعة للنهوض بتنمية منطقة آيت رخاء

طانطان : مركز الصحراء للتربية والطفولة ينظيم يوم دراسي يومه السبت 07 يوليوز بالقصر البلدي

زيارة العاهل المغربي للصحراء وتحديد المصير المغاربي؟

حـلـيـمـة الـعـسـالـي.. من روث البهائم إلى قيادة الحركة الشعبية

العلامة الشيخ محمد الأمين بن العلامة المحدث الشهير الشيخ محمد الخضر بن مايأبى الشنقيطى

حماس : تربية النفس أولًا ثم إعداد جندي القسّام





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلانات تجارية

السوق المفتوح أكبر موقع إعلانات مبوبة في قطر


السوق المفتوح أكبر موقع بيع وشراء في الإمارات


بيع واشتري أي سيارة في سلطنة عُمان عبر موقع السوق المفتوح


السوق المفتوح أضخم موقع إلكتروني للبيع والشراء في البحرين

 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

عشرات البحارة الموريتانيين يفقدون عملهم جماعيا ..


الداخلة: حجز شحنات من الأخطبوط المهرب


نواذييو : وفاة بحارة بعد غرق زورقهم


الصيد البحري : ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 19 بالمائة

 
كاميرا الصحراء نيوز

ترتيبات أمنية مكثفة ليلة رأس السنة بطانطان


الرّحماني المقهور باقليم طانطان


طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»   إعلانات تجارية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

سكان الصحراء يتذمرون من غلاء الأسعار..


شراكة بين الداخلة وبلدية فيبو فالنتيا الإيطالية


جهة كلميم وادنون في انتظار إخراج برنامج فرصة من غرفة الإنعاش


مظاهرات ضد ارتفاع تكلفة المعيشة وغلاء الأسعار


تغييرات جديدة في امتحان السياقة تنتظر المغاربة في 2023

 
مقالات

الحرب على الفساد.. الثورة الصامتة


نهاية صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة


الاعلام والانبطاح..


حدثوا المواطنين بلغتهم الرسمية!


فرنسا غير مرغوب فيها بالساحل الإفريقي


الحسنية ….تمزيرت إخلا إفيس ….!

 
تغطيات الصحراء نيوز

مطالبات بفتح تحقيق في مزاعم تلقي الأجهزة الأمنية الرشاوى بطانطان


المجلس الإقليمي لآسا الزاگ يعقد دورته العادية


هجرة سرية : تفاصيل جديدة حول فاجعة ميرلفت اقليم سيدي افني


قطاع الإنعاش الوطني : تفاصيل محاولة انتحار بطانطان

 
jihatpress

موعد استفادة الأسر المعوزة من الدعم المالي المباشر


تقرير رسمي : استمرار تدهور مستوى المعيشة بالمغرب


هل يتدخل الوالي مهيدية لوقف خروقات السكن الاجتماعي

 
حوار

الكوا: احتجاج قبائل أيتوسى رسالة ضد السطو على الأراضي تحت غطاء التحفيظ

 
الدولية

كينشاسا : الفاتيكان يرأس قداسا بحضور مليون شخص


وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط


تنسيق لإنشاء مجلس أعمال بين قطر والسنغال

 
بكل لغات العالم

Maroc : la liberté d’expression bâillonnée

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الجزائر والسينغال الى نهائي أمم افريقيا للمحليين

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

معلومات عن الارجنتين


محاميد الغزلان : مهرجان الرحل الدولي يستقطب نجوم الموسيقى والفن


الدورة 17 لمهرجان موسم الثمور ..واحات الجنوب مدخل لإنجاح الرهان التنموي


إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن

 
تربية و ثقافة دينية

دول إسلامية تندد بحرق المتطرفين في السويد للمصحف الشريف !

 
فنون و ثقافة

مايا رواية جديدة للكاتب المغربي عبده حقي

 
لا تقرأ هذا الخبر

فتاة تتزوج من رجلين في ليلة واحدة..!

 
تحقيقات

مدينة طانطان تحت رحمة اللوبي العقاري

 
شؤون قانونية

قانون مكافحة الفساد في موريتانيا


المادة 2 من مدونة الحقوق العينية و أهم الاشكالات التي تطرحها

 
ملف الصحراء

العلاقات المغربية الاسبانية : الصحراء في قمة الرباط

 
sahara News Agency

"صحراء نيوز " تتفاعل مع منتخبين


أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020

 
ابداعات

عبده حقي ..الصحافة من السلطة الرابعة إلى الصحافة التشاركية

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة