انت الآن تتصفح قسم : sahara News Agency

السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

أكد سعيد السباك، رئيس جمعية نادي العلوم والإبداع أن لا سبيل لمواجهة الجريمة الإلكترونية بالوسط المدرسي إلا بمجموع من الإجراءات والتدابير الكفيلة بنشر ثقافة الكترونية راشدة مع تعزيز دور الأسرة كآلية رقابية.

وأوصى السباك الذي كان يتحدث في مداخلة في موضوع: "تداعيات الجريمة الإلكترونية على الحياة المدرسية" خلال ندوة حول الجريمة الإلكترونية والحماية القانونية بين النص القانوني والإشكالات العلمية نظمتها جمعية الأوراش الصحراوية  للصحافة والتواصل بطانطان ضمن فعاليات ملتقاها الوطني الرابع للصحافة إلى تكثيف التظاهرات الثقافية والتربية التحسيسية والتوعوية لمواجهة الجرائم الإلكترونية والحفاظ على خصوصياتهم الإلكترونية والبنكية، مع إنشاء خطوط هاتفية للبليغ عن كل تهديد قد يعترض كل متمدرس، فضلا عن إنشاء خلايا متخصصة على مستويات المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وقال السباك إن الثورة الإلكترونية التي اجتاحت المجتمعات بابت الأسر عرضة لمجموعة من التهديدات لاتصالها بشبكة الأنترنيت حتى جعلت العالم قرية صغيرة، سيما الأطفال الذين لهم مرحلة عمرية محددة في ظل زمن كورونا لما أتاحه من فرص للتعلم عن البعد.

وأضاف أنه لا يمكن الاعتماد على المقاربة الأمنية والردعية للحد من مظاهر الجريمة فحسب، بل لا بد من تكاثف الجميع مؤسسات وأفراد سيما المدرسة لإيجاد الحلول والصيغ لمواجهة افة الجريمة الالكترونية.